والأَسالِقُ: ما يلي لَهَوَاتِ الفَمِ من داخِلٍ.
وامْرَأةٌ سَلَقْلَقَةٌ: صَخّابَةٌ.
والسُّلاّقُ: عِيْدٌ من أعياد النَّصَارى /١٦٢ ب.
والسَّلُوْقِيَّةُ: مَقْعَدُ الرُّبّانِ في السَّفِينة. والضَّبَّةُ التي ألْقَتْ وَلَدَها (٥٠) سِلْقَةً.
لسق:
اللَّسْقُ: اللَّوى.
واللُّسُوْقُ: كاللُّزُوْقِ في كلِّ التَّصْرِيف.
سقل:
السَّقْلُ: لُغَةٌ في الصَّقْلِ.
والسَّقِلُ: المُنْهَضِمُ السُّقْلَيْنِ أي الخاصِرَتَيْنِ (٥١). وهو من الخَيْلِ: القَليلُ لَحْمِ المَتْنِ خاصَّةً.
لقس:
اللَّقِسُ: الشَّرِهُ النَّفْسِ، لَقِسَتْ (٥٢) نَفْسُه إلى كذا: أي (٥٣) نازَعَتْه إليه، تَلْقَسُ لَقَساً.
وتَلاقَسُوا بالكلام: سَبَّ بعضُهم بعضاً.
واللَّقِسُ: الذي يُلقِّبُ الناسَ ويَسْخَرُ منهم. ولَقَسْتُ الناسَ ألْقَسُهم (٥٤):
لَقَّبْتهم (٥٥)، ولاقَسْتُهم مُلاقَسَةً، والاسْمُ اللِّقَاسَةُ (٥٦).
(٥٠) في ت: ألقت بيضها.
(٥١) لم ترد جملة (أي الخاصرتين) في ت.
(٥٢) ضُبط الفعل في الأصل وك بفتح القاف، وقد اخترنا ما ضُبط به في ت والمعجمات ونصَّ عليه في القاموس.
(٥٣) زيادة من ت.
(٥٤) كذا ضُبط الفعل المضارع في الأصول، وقال في التاج: هو من حَدِّ ضَرَبَ عن ابن عباد.
(٥٥) زيادة من ت.
(٥٦) وهو (اللِّقاس) في القاموس وقال: بالكسر الاسم من الملاقسة وهو أنْ يلقب بعضهم بعضاً.