ولَقِسَتْ نَفْسُه: خَبُثَتْ.
والمُلاقِسُ: المُصَابِرُ.
واللاّقِسُ: الجَرِبُ، وهو اللَّقْسُ.
وهو لَقِسٌ بكذا: أي فَطِنٌ به.
قلس:
القَلْسُ: حَبْلٌ عَظِيمٌ (٥٧) ضَخْمٌ من لِيْفٍ أو خُوصٍ.
والقَلَسُ (٥٨): ما خَرَجَ من الحَلْقِ مِلْءَ فَمٍ، قَلَسَ الرَّجُلُ يَقْلِسُ قَلْساً.
والسَّحَابةُ تَقْلِسُ بالنَّدى: إذا رَمَتْ به من غير مَطَرٍ شَدِيدٍ.
والقَلْسُ: السَّحابُ. ودَقَلُ السَّفينةِ. والماءُ الكثيرُ.
والتَّقَلُّسُ: لُبْسُ القَلَنْسُوَةِ، وصانِعُها قَلاّسٌ، والجميع القَلانِسُ والقَلاسي والقَلَنْسى. وقَلْسَيْتُه (٥٩).
والتَّقْلِيْسُ: الضَّرْبُ بالدُّفِّ. ووَضْعُ اليَدَيْنِ على الصَّدْرِ خُشُوعاً.
والمُقَلِّسُ: اللاعِبُ بَيْنَ يَدَيِ الأمِيرِ إذا قَدِمَ المِصْرَ.
والأَنْقِليْسُ (٦٠): سَمَكَةٌ على خِلْقَةِ حَيَّةٍ (٦١).
والقَلِيْسُ: النَّحْلُ (٦٢). والبِيْعَةُ أيضاً.
والقُلَّيْسُ: بِيْعَةٌ كانَتْ بصَنْعاءَ للحَبَشَة.
والقِلاسُ: الرُّغْوَةُ في العُلْبَة.
(٥٧) زيادة من ت.
(٥٨) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وضُبطت بسكون اللام في العين والتهذيب والصحاح والمحكم واللسان والقاموس. وقال في الأساس: القلس (أي بسكون اللام) المصدر والقلس-محرَّكاً-اسم ما يقلس. وقال في التاج: وقال غيره هو القلس والقلسان بالتحريك فيهما.
(٥٩) في ت: والقلس وقلنسيه.
(٦٠) وقال في القاموس: بفتح الهمزة واللام وقيل بكسرهما.
(٦١) في ت: خلقة الحية.
(٦٢) في ك: النخل.