والقَلُوْسُ: التي تَرْفَعُ كُلَّ شَيْءٍ.
والقُلْقَاسَةُ (٦٣): مِثْلُ البَصَلَةِ الضَّخْمَةِ.
القاف والسين والنون
قسن:
القِسْيَنُّ: الشَّيْخُ القَدِيمُ، يُقال منه (٦٤): اقْسَانَّ (٦٥).
واقْسَانَّ (٦٦) اللَّيْلُ: اشْتَدَّتْ ظُلْمَتُه.
والقُسَانِيْنَةُ (٦٧): من اقْسَانَّ (٦٧) العُوْدُ: اشْتَدَّ وعَسا (٦٨).
واقْسَأَنَّ الرَّجُلُ: إذا مَضى.
نقس:
النِّقْسُ: الذي يُكْتَبُ به، والجميع الأنْقاسُ.
والنَّقْسُ: ضَرْبُ الناقُوسِ وهو الخَشَبَةُ الطَّويلةُ، نَقَسَ به نَقْساً.
ونَقَسْتُ الرَّجُلَ: عِبْته ولَقَّبْته (٦٩)، والاسم النِّقاسَةُ، رَجُلٌ نَقِسٌ (٧٠).
ونَقَسَ الشَّرَابُ نُقُوساً: حَمُضَ.
والنَّقْسُ: الجَرَبُ؛ مِثلُ الوَقْسِ (٧١).
(٦٣) في ك: والقلفاسة.
(٦٤) سقطت كلمة (منه) من ت.
(٦٥) هكذا ورد الفعل في الأصول بلا همز، وهو (اقْسَأنَّ) بالهمز في المعجمات، ومع النصِّ على ذلك في بعضها.
(٦٦) سقطت كلمة (واقسان) من ك، والفعل مهموز كسابقه في المعجمات.
(٦٧) كذا في الأصول في الاسم والفعل، وهما مهموزان في المعجمات.
(٦٨) في الأصول: وعسى، وفي اللسان: عَسِيَ.
(٦٩) في ت: ولقست الرجل الخ، وفي ك: ولقيته.
(٧٠) سقطت جملة (رَجُلٌ نقس) من ت.
(٧١) في الأصل وك: الحرب، والتصويب من ت والمعجمات ومما يأتي من المؤلف في وقس.