والإِسْبَاقُ (١١٦) من اللَّبَن: الرائبُ الذي (١١٧) يُطْبَخُ ولم يَمَسَّه ماءٌ.
وسَبَّقَتِ الشاةُ: ألْقَتْ وَلدَها لغَيْرِ تَمامٍ، وهو بالغَيْنِ أعْرَفُ (١١٨).
وبَسَقَتِ النَّخلةُ بُسُوقاً: طالَتْ وكَمَلَتْ.
وأبْسَقَتِ الشاةُ فهي مُبْسِقٌ: أَنْزَلَتِ اللَّبَنَ (١٢٠) من قَبْل الوِلادِ بشهْرٍ، وهي بَسُوْقٌ ومِبْسَاقٌ. وقيل: هي طَوِيلةُ الضَّرْع من الشاء.
ويقولون: لا تُبَسِّقْ علينا: أي لا تُطَوِّلْ. وبَسَقَ فلانٌ على فلانٍ: طالَ عليه.
القَسْمُ: مَصْدَرُ قَسَمَ يَقْسِمُ. والقِسْمَةُ: الاقْتِسامُ.
والقَسَمُ: اليَمِيْنُ، والفِعْلُ الإِقْسَامُ.
والقَسِيْمُ: الذي يُقاسِمُكَ أرْضاً ومالاً (١٢٢). وهذه الأرْضُ قَسِيْمَةُ هذه.
والقاسِمُ والقَسّام: الذي يَقْسِمُ الدُّوْرَ.
(١١٦) وفي التكملة: (الأسباق) بفتح الهمزة.
(١١٧) في ت: والذي.
(١١٨) سقطت جملة (وهو بالغين أعرف) من ت.
(١١٩) زيادة من ت.
(١٢٠) زيادة من العين والمقاييس.
(١٢١) سقطت كلمة (قسم) من ت.
(١٢٢) في ت: أو مالاً.
(١٢٣) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وهي ك «مِنْبَر» و «مَقْعَد» في المحكم واللسان، ونصَّ عليهما كذلك في القاموس.