والوَلَدُ إذا اضْطَرَبَ في السُّخْدِ قيل: قَمُسَ (١٣٨).
وقامُوْسُ البَحْرِ: قَعْرُه. والقَمامِيْسُ: البُحُورُ، واحِدُها /١٦٣ ب قِمِّيْسٌ، وقَوْمَسُ البَحْرِ مِثْلُه.
والقُمَّسُ: الرَّجُلُ الشَّرِيفُ.
والقَمَامِسَةُ: البَطارِقَةُ.
والقَوْمسُ (١٣٩): الأمِيرُ؛ بلُغَةِ النَّبَطِ.
والقَمُوْسُ من الآبار: التي تَقْمِسُ فيها الدِّلاءُ أي تَغِيْبُ من كَثْرَةِ مائها، بَيِّنَةُ القِمَاس.
وقَمَسْتُه في البِئْرِ والماءِ: رَمَيْتُه فيهما (١٤٠)، وأقْمَسْتُه أيضاً.
ويُقال للرَّجُلِ (١٤١) إذا ناظَرَ أو خاصَمَ قِرْناً: «إنَّما تُقَامِسُ (١٤٢) حُوْتاً» أي تُغَاطُّه.
سمق:
سَمَقَ النَّباتُ (١٤٣): إذا (١٤٤) طالَ غايَةَ الطُّوْل. ونَخْلةٌ سامِقَةٌ.
والأسْمِقَةُ: خَشَباتٌ يُدْخَلْنَ في هذه التي يُنْقَلُ عليها اللَّبِنُ.
والسَّمِيْقَانِ: عُوْدانِ قد لُوْقِيَ بين طَرَفَيْهما كما (١٤٥) تحتَ غَبْغَبِ الثَّوْرِ.
(١٣٨) هذا هو ضبط الأصل وك للفعل، وضُبط بكسر الميم في ت، وبفتحها في التهذيب والمقاييس واللسان.
(١٣٩) ضُبطت الكلمة في الأصول بضم الميم، وبفتح الميم في التكملة واللسان والقاموس.
(١٤٠) في ت: فيها.
(١٤١) ورد هذا القول في المقاييس والصحاح والمحكم والأساس واللسان والقاموس، ويراجع تركيب (مقس) وقد تقدَّم.
(١٤٢) في ت: تماقس.
(١٤٣) في ت: سمق البيتُ.
(١٤٤) زيادة من ت.
(١٤٥) كذا في الأصول، ولم ترد (كما) في المعجمات.