زرق:
الزُّرْقَةُ: في العَيْنِ، زَرِقَتْ تَزْرَقُ زُرْقَةً وزَرَقاً، وازْرَقَّتْ ازْرِقاقاً وَازْرَاقَّتْ (٧) ازْرِيقاقاً. والماءُ الصافي أزْرَقُ. وفي المَثَل (٨): «وما عليكَ أنْ يكونَ أزْرَقاً».
وفي التَّفْسِير: {زُرْقاً يَتَخافَتُونَ} (٩) قالوا: عُمْياً لا يُبْصِرُوْنَ.
والثَّرِيدةُ الزُّرَيْقَاءُ: بلَبَنٍ وزَيْتٍ.
والزُّرَّقُ: طائرٌ بين البازي والباشَق. وشُعَيْراتٌ بِيْضٌ في قَوائم الفَرَسِ.
وزُرَيْق: اسْمُ رَجُلٍ.
وانْزَرَقَ في الجُحْر: أي (١٠) انْجَحَرَ.
والمُنْزَرِقُ: المُسْتَلْقي وَرَاءه. والانْزِرَاقُ: الانْقِلابُ.
وزَرَقْتُه بالرُّمْحِ أزْرُقُه: أي طَعَنْته فأنْفَذْته. وانْزَرَقَ فيه الرُّمْحُ.
وزَرْقُ الطائرِ وذَرْقُه واحِدٌ.
وزَرَقْتُه ببَصَري (١١): رَمَيْته.
زقر:
مُهْمَلٌ عنده (١٢).
الخارزنجيُّ: الزَّقْرُ لُغَةٌ في الصَّقْرِ.
القاف والزاي واللام
قزل:
القَزَلُ: أسْوَءُ العَرَج، ويُوْصَفُ مَشْيُ الذِّئب به، يقال: قَزِلَ يَقْزَلُ قَزَلاً فهو أقْزَلُ.
(٧) زيادة من المعجمات يقتضيها السياق.
(٨) لم نجده في كتب الأمثال.
(٩) سورة طه، الآيتان رقم:١٠٢ - ١٠٣.
(١٠) زيادة من ت.
(١١) سقطت كلمة (ببصري) من ك.
(١٢) في ت: أهمله الخليل. واستُدرك عليه في التهذيب والمحكم والتكملة واللسان والقاموس والتاج.