والزَّوَاقِيْلُ: اللُّصُوصُ، وكذلك الزُّقْلُ. وقَوْمٌ بناحِيَةِ الجَزِيْرَة (٢٩).
والزَّقِيْلَةُ: يُوصَفُ بها السِّكَّةُ الضَّيِّقَةُ والمَكانُ الضَّيِّقُ.
لقز (٣٠):
اللَّقْزُ: كاللَّكْزِ باليَدِ.
القاف والزاي والنون
نقز:
النَّقْزُ والنَّقَزَانُ: كالوَثَبانِ صُعداً في مَكانٍ واحِدٍ.
والنِّقَازُ (٣١) من العَصافِير: الصِّغَارُ.
والنَّقَزُ من الناس: صِغارُهم ورُذَالَتُهم.
والنَّوَاقِزُ: القَوائمُ، واحِدُها ناقِزَةٌ؛ لأنَّ الدَّوابَّ تَنْقِزُ (٣٢) بها.
والنُّقَازُ: داءٌ يَأْخُذُ الغَنَمَ كهيئة الطاعُون، شاةٌ مَنْقُوزَةٌ، وقد انْتَقَزَتْ فهي مُنْتَقِزَةٌ وناقِزٌ. ووَقَعَ في الشاء نُقَازٌ: أي مَوْتٌ فجأةً. ونَقَزَتِ الشاةُ: ماتَتْ على المَكان.
والنِّقْزُ من الشّاءِ: الذي خَلَّفَه الجُهْدُ عن الغَنَم. وفي مَثَلٍ: «إذا عُطِفَتِ الغَنَمُ سَبَقَ النِّقْزُ الكَرّازَ» (٣٣).
ونَقَزَ لي من مالِه وانْتَقَزَ: أي أعطانِيه من شَرَطِ مالِه ورَديئه.
(٢٩) في ك: بناحية الجزيرة وقوم.
(٣٠) لم يرد هذا التركيب في العين، ولم ينبه المؤلف على ذلك، وقد ورد في التهذيب والمحكم والتكملة واللسان والقاموس.
(٣١) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، والوارد في المعجمات (النَّقّاز) بفتح النون وتشديد القاف و (النُّقاز) بضم النون وتخفيف القاف وتشديدها، ونصَّ على فتح النون وضمها مع تشديد القاف في القاموس.
(٣٢) أشار في الأصل إلى جواز كسر القاف وضمِّها.
(٣٣) في ت: الكزاز.