و قيل (٤٣): نَزَقَ يَنْزُقُ (٤٤).
ونَزَّقْتُ الفَرَسَ: ضَرَبْته حتّى يَنْزُوَ.
وكُنّا بمَكانٍ نَزَقٍ: أي قَرِيبٍ.
ونازَقْتُ الرَّجُلَ مُنازَقَةً: أي قارَبْته.
والنَّزَقُ: الإِسْرَاعُ في الكلام.
قنز
(٤٥):
القِنْزُ: الرَّجُلُ المُتَقَزِّزُ.
القاف والزاي والفاء
قفز:
القَفْزُ والقَفَزَانُ: وَثْبٌ أكْثَرُ من النَّقَزَانِ. والأمَةُ قَفّازَةٌ؛ لقِلَّةِ اسْتِقْرارِها.
وخَيْلٌ قَوَافِزُ.
والقَفِيْزُ: المِكْيالُ. ومِقْدَارُ مَساحَةِ الأرضِ.
والقُفّاز: لِباسٌ للكَفِّ (٤٦).
والقُفّازَانِ: ضَرْبٌ من الحُليِّ تَتَّخِذُه (٤٧) المَرْأةُ في يَدَيْها ورِجْلَيْها (٤٨).
وتَقَفَّزَتِ (٤٩) المَرْأةُ بالحِنّاء.
(٤٣) زيادة من ت.
(٤٤) هكذا ضُبط الفعل المضارع في الأصول، وضُبط في بعض المعجمات بكسر الزاي، ونصَّ في القاموس: كَفَرِحَ وضَرَبَ.
(٤٥) لم يرد هذا التركيب في العين، وذكر في التهذيب إهماله فيه، ولكن المؤلف لم ينبه عليه، وقد ورد في التهذيب والمحكم واللسان والقاموس.
(٤٦) في ت: لباس الكف.
(٤٧) في ت: تتخذها.
(٤٨) في ك: من الخلي يتخذه المرأة في بدنها.
(٤٩) في ت: وتفقرت.