قرط:
القُرْطُ: معروفٌ، والجميع القِرَطَةُ، وجارِيَةٌ مُقَرَّطَةٌ. ومَثَلٌ (٢٤): «خُذْها ولو بقُرْطَيْ مارِيَةَ».
والقِرَاطُ: شُعْلةُ السِّرَاج، والجميع الأقْرِطَةُ.
والقَرَطَةُ: شِيَةٌ (٢٥) حَسَنَةٌ في المِعْزى، وشاةٌ قَرْطاءُ، والذَّكَرُ (٢٦) أقْرَطُ ومُقَرَّطٌ.
والقِيْرَاطُ من الوَزْنِ: جَمْعُه (٢٧) قَرارِيْطُ.
والقِرْطِيْطُ: الداهِيَةُ. والخَيْبَةُ أيضاً.
وما جادَ لنا بقِرْطِيطٍ: أي بشَيْءٍ يَسِيرٍ. وقَرَّطَ عليه: أعطاه قليلاً، ومنه القِرَاطُ والقِيْرَاطُ.
والقُرْطاطُ والقُرْطانُ: البَرْذَعَةُ للرَّحْلِ (٢٨)، وجَمْعُه القَرَاطِطُ والقَراطِينُ (٢٩).
وقِرَاطا (٣٠) النَّصْلِ: طَرَفا غِرَارَيْه.
وقُرْطُ الصَّبيِّ: زُبَيْبُه.
ويُقال للفَرَس (٣١): قَرِّطْها عِنَاناً ولِجاماً: أي احْمِلْها على الجَرْيِ الشَّدِيدِ حتّى يكونَ عِنانُها وراءَ أُذُنِها كالقُرْط.
(٢٤) ورد بنص الأصل في التاج، وبنصِّ: (خذ كذا وكذا ولو بقرطي مارية) في أمثال أبي عبيد: ٢٣٢، وبنص: (خذه ولو بقرطي مارية) في مجمع الأمثال:١/ ٢٤٢.
(٢٥) في ت: لسية.
(٢٦) في ت: وللذكر.
(٢٧) سقطت كلمة (جمعه) من ك.
(٢٨) في ت: للرجل.
(٢٩) لم ترد كلمة (القراطين) في ت، ولم نجدها في المعجمات.
(٣٠) في الأصل وك: وقيراطا، ولكن الياء لم تنقط في الأصل، والتصويب من ت والتكملة والتاج، وعُزي ذلك في التاج لابن عباد.
(٣١) في ت: ويقال في الفرس.