وعَجَاسَاءُ اللَّيْلِ: ظُلْمَتُه (١٩).
والعَجَاسَاءُ من الإِبِلِ: العِظامُ المَسَانُّ. والعظَام من السَّحاب والجَرادِ.
وكُلُّ ما عَجَسَكَ عن (٢٠) أمْرٍ أي مَنَعَكَ وحَبَسَكَ.
وأرْضٌ تَعَجَّسَتْها (٢١) غُيُوْثٌ، والعَجُوْسُ: القَاطِرُ، وفي مَثَلٍ:
«عَجَاسَاءُ (٢٢) غَيْثٍ يَفْري ويَذَر» (٢٣).
والعَاجسُ و (٢٤) المُتَعَجِّسُ: المُتَأخِّرُ في القِتال، مأخُوذٌ من عَجْسِ اللَّيْلِ وعَجِيْسِه: أي آخِره.
و «لا آتِيْكَ سَجِيْسَ عُجَيْسَ» (٢٥)، وقد يُصْرَفُ عُجَيْسٌ فيُقال «عُجَيْسٍ»: أي الدَّهْر.
والأَعْجَسُ: الشَّديدُ العَجْسِ أي الوَسَط.
والعِجَّوْسُ: العِجَّوْلُ.
جعس:
الجَعْسُ: العَذِرَة، وقد جَعَسَ جَعْساً.
(١٩) هذه الفقرة لم ترد في ك.
(٢٠) في ك: من.
(٢١) في ك: تعجسها.
(٢٢) في ك: عجاساه.
(٢٣) لم نعثر على هذا المثل في المعجمات ولا في مجمع الأمثال.
(٢٤) حرف العطف «و» لم يرد في ك.
(٢٥) وردت كلمة «عجيس» بدون تصغير في الأصل وفي مطبوع التكملة والقاموس (عجس)، وصوابه التصغير كما نص على ذلك في الصحاح واللسان والتاج، وكما ورد في مطبوع المقاييس والقاموس (سجس)، وقد ورد المثل فيها جميعها وفي أمثال أبي عبيد:٣٨٢ ومجمع الأمثال: ٢/ ١٧٩.