وإذا اسْتَعْصى عليها ثم انْقَادَ لها قيل: طَلَّقَها.
وإذا أبَتْ أنْ تَقْرَبَ الماءَ قَرَباً ثم مَضَتْ للقَرَب (٩٢) قيل: طَلَّقَتِ القَرَبَ.
والطُّلُقُ: البَعِيرُ المُطْلَقُ، وجَمْعُه أطْلاقٌ.
والطَّلِيْقُ: الأسِيْرُ يُطْلَقُ عنه إسارُه فَيُخَلّى سَبِيْلُه.
وإذا خَلّى الظَّبْيُ عن قَوائمِه فَمَضى لا يَلْوي على شَيْءٍ قيل: قد تَطَلَّقَ.
والأطْلاقُ: الظِّبَاءُ، واحِدُها طُلُقٌ (٩٣)، سُمِّيَتْ لِسُرْعَةِ عَدْوِها. وهي- أيضاً-: كِلابُ الصَّيْدِ.
والانْطِلاقُ: سُرْعَةُ الذَّهَابِ.
ورَجُلٌ طَلْقُ الوَجْهِ، وقد طَلُقَ طَلاقَةً (٩٤).
ويَوْمٌ طَلْقٌ بَيِّنُ الطُّلُوقَةِ؛ من أيّامٍ طَلْقاتٍ، ولَيْلَةٌ طَلْقَةٌ وليالٍ طَوَالِقُ.
ورَجُلٌ طَلْقُ اليَدَيْنِ: سَمْحٌ (٩٥) بالعَطاء. وطَلَقَ يَدَه بالخَيْرِ وأطْلَقَها.
وطَلِيْقُ اللِّسانِ و (٩٦) طَلْقُه: ذو طَلاقَةٍ. ولِسانٌ طَلِقٌ ذَلِقٌ.
وما تَطَلَّقُ نفسي لهذا الأمر: أي ما تَنْشَرِحُ ولا تَسْتَمِرُّ.
والطَّلَقُ: الشَّوْطُ الواحِدُ في الجَرْي. وتَطَلَّقَتِ الخَيْلُ: مَضَتْ طَلَقاً لم تَحْتَبِسْ إلى الغاية.
والطَّلَقُ: النَّصِيْبُ أيضاً. والحَبْلُ القَصِيرُ الشَّدِيدُ الفَتْلِ يَقُوْمُ (٩٧) قِياماً.
واسْتَطْلَقَ /١٦٥ ب البَطْنُ، وأطْلَقَه الدَّوَاءُ فأسْهَلَ.
والأطْلاقُ: جُدَدُ البَطْنِ.
(٩٢) ضبطت هذه الكلمة في الأصل وك بكسر القاف، وما أثبتناه من ت والمعجمات.
(٩٣) كذا الضبط في الأصول، وضُبطت الكلمة في القاموس بفتح الطاء وسكون اللام ونصَّ على ذلك في التاج.
(٩٤) في ت: وقد طلق طلوقة.
(٩٥) في الأصل: بمنيخ، وفي ت وك: يمنح، وما أثبتناه من العين والصحاح واللسان والقاموس.
(٩٦) زيادة من ت.
(٩٧) في ك: والخيل القصير الشديد الفتل تقوم.