وأقَمْتُ عنده طِبْقاً من النَّهار وطِبْقَةً: أي ساعَةً؛ وطَبَقاً: أي مَلِيّاً، وطَبِيْقاً مِثْلُه.
وما أطْبَقَه لكَذا: أي ما أحْذَقَه. وأصْلُه من طَبَّقَ الرَّجُلُ المَفْصِلَ (١٥٠):
أي أصابَ وَجْهَ الأمْرِ.
و يُقال (١٥١): طَبَّقَ الحِمَارُ: وَثَبَ.
وإذا وَلَدَتِ الغَنَمُ بعضُها في إثرِ بعضٍ قيل: وَلَدَتْها طَبَقَةً وَطَبَقاً (١٥٢)
وكُتُبُه إلَيَّ طَبَقَةٌ: أي مُتَواتِرَةٌ.
والطِّبْقَةُ من حَبائل الطَّيرِ: نَحْوُ الفَخِّ، وجَمْعُها طِبَقٌ.
و يقولون (١٥٣): طَبِقَ يَفْعَلُ كذا (١٥٣): في معنى طَفِقَ يَفْعَلُ (١٥٤)
والطَّبَقُ: ظَهْرُ فَرْجِ المَرْأةِ؛ تَشْبيهاً.
وبِئْرٌ ذاتُ طابَقٍ: إذا كانَ فيها حُرُوفٌ نادِرَةٌ.
قبط:
القِبْطُ: هم بُنْكُ مِصْرَ، والنّسْبَةُ اليهم قِبْطِيٌّ.
والقُبْطِيَّةُ: ثيابٌ بِيْضٌ من كَتَّانٍ، والجميع قَبَاطِيٌّ (١٥٥)
والقُبَّيْطُ: الناطِفُ، ورُبَّما قالوا قُبَّيْطى.
والقابِطُ: العابِسُ الوَجْهِ، هو يَقْبِطُ.
(١٥٠) ضُبطت الكلمة في الأصول بكسر الميم وفتح الصاد-ومعناه اللسان-، وقد اخترنا الضبط الوارد في المعجمات.
(١٥١) زيادة من ت.
(١٥٢) أشار في الأصل إلى جواز فتح الطاء وكسرها وفتح الباء وتسكينها من هذه الكلمة.
(١٥٣) زيادة من ت.
(١٥٤) سقطت كلمة (يفعل) من ت.
(١٥٥) في ت: والجميع القباطي.