بقط:
مُهْمَلٌ عنده (١٥٦)
الخارزنجيُّ: البُقّاطُ: قِشْرُ الهَبِيدِ.
والبُقَاطُ (١٥٧) -مُخَفَّفٌ-: قَبْضَةٌ من الأقِطِ.
وبها بُقَطٌ من مَرْتَعٍ: أي عُشْبٌ وبَقْلٌ مُتَفَرِّقٌ.
وهم بَقَطٌ: أي مُتَفَرِّقُونَ.
وفي المَثَل (١٥٨): «بَقِّطِيْهِ بِطِبِّكِ» أي فَرِّقِيه برِفْقِكِ.
وأعطاني حَقّي مُبَقَّطاً.
والتَّبْقِيْطُ في الكلام والمَشْي: الإِسْرَاعُ.
وتَبَقَّطْتُ الخَبَرَ: أخَذْتُه شَيْئاً شَيْئاً.
وبَقَّطْتُه بكلامٍ: بَكَّتُّه به.
القاف والطاء والميم
قطم:
فَحْلٌ قَطِمٌ؛ و (١٥٩) قد قَطِمَ يَقْطَمُ قَطَماً: وهو شِدَّةٌ اغْتِلامِه، والجميع القُطُمُ.
والقِطَمُّ والقِطْيَمُّ من الفُحُول: الصَّؤولُ.
ومِقْطَمُ البازي: مِخْلَبُه.
والقَطِيْمَةُ من الألبانِ: نَحْوُ السامِطِ المُتَغَيِّرِ الطَّعْم. والكِسْرَةُ. والحَفْنَةُ (١٦٠) من الطَّعام وغيرِه.
(١٥٦) واستُدرك عليه في التهذيب والمحكم والتكملة واللسان والقاموس والتاج.
(١٥٧) في ت: والبقاطة.
(١٥٨) ورد المثل في التهذيب والمحكم ومجمع الأمثال:١/ ١٠٤ والمستقصى:٢/ ١٢ والتكملة واللسان والقاموس.
(١٥٩) لم يرد حرف العطف في ت.
(١٦٠) في ت: والجفنة.