والمَقْطُ: القَتْلُ من ضَرْبٍ ليسَ فيه دَمٌ. قال: ومنه الماقِطُ في الحَرْب (١٦٦)
ومَقَطَه بالأيْمانِ مَقْطاً: إذا حَلَّفَه.
والمَقْطُ (١٦٧): خَيْطٌ يُصْطادُ به الطُّيُورُ (١٦٨)، والأمْقَاطُ جَماعَةٌ.
ومَقَطَه الشَّيْءَ: أي جَرَّعَه (١٦٩)
قمط:
القَمْطُ: شَدٌّ كشَدِّ الصَّبِيِّ في المَهْدِ (١٧٠) يُلَفُّ عليه القِمَاطُ وهي الخِرْقَةُ العَرِيْضَةُ التي تُلَفُّ على الصَّبِيِّ.
وسِفَادُ الطَّيْرِ كلِّه: قِمَاطٌ، يُقال: قَمَطَها قَمْطاً.
والقَمّاطُ: اللِّصُّ.
ووَقَعْتُ على قِمَاطِ فلانٍ: إذا فَطَنْتَ له (١٧١) بِتُؤَدَةٍ (١٧٢)
والقَمْطُ: الأَخْذُ، ومنه سُمِّيَ قَمّاطُ الثِّياب.
وقَمَطْتُ الشَّيْءَ: ذُقْته.
وقَمَطْتُ الإِبلَ: أي (١٧٣) قَطَرْتَها بَعْضَها على بَعْضٍ.
وقَمَطَها: أي جامَعَها.
(١٦٦) المعروف في ماقط الحرب أنه مهموز، وسيأتي ذكره في تركيب (أقط).
(١٦٧) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول. ونصَّ على ضم الميم في القاموس، ولعله الصحيح أو الأصح.
(١٦٨) في ت: الطير، ومثل ذلك في القاموس.
(١٦٩) في الأصل: أي جرمه، وفي ك: أي جزمه، وهي مطموسة في ت ولم ترد (أي)، وما أثبتناه من التاج، ولعله الصواب.
(١٧٠) زيادة من ت، ومثلها في العين، وفي التهذيب: في المهد وفي غير المهد.
(١٧١) زيادة من المعجمات.
(١٧٢) كذا في الأصول، ومثلها في المحكم، وفي العين: على قماط فلان أي بُنُوده، وفي التهذيب: على قماط فلان أو على بنوده.
(١٧٣) لم ترد كلمة (أي) في ت.