وتَعَجَّزْتُ البَعيرَ: رَكِبْتَ عَجُزَه.
وعَجِّزْ دابَّتَكَ: ضَعْ عليها الحَقِيبَةَ.
والعَجْزُ: الأرْضُ لا تُنْبتُ شَيْئاً.
والعَجِيزَةُ: عَجِيزَةُ المَرْأةِ خاصَّةً، وامْرَأةٌ عَجْزَاءُ، وقد عَجِزَتْ، والجَميعُ عَجِيزاتٌ، ولا يُقال عَجَائز. وهي مُعَجَّزَةٌ (٣٠): ضَخْمَةُ العَجِيزَة.
والعَجْزَاءُ: العُقَابُ في أصْلِ ذَنَبِها بَيَاضٌ، وقيل: الشَّدِيْدَةُ الدّابِرَتَيْن.
ورَمْلَةٌ مُرْتَفِعَةٌ ليس بِرُكامٍ كريْمَةُ المَنْبِت، والجَميعُ: عُجْزٌ.
والعَجَزُ: دَاءٌ يَأخُذُ في عَجُزِ الدابَّة.
والعِجْزَةُ وابْنُ العِجْزَة: آخِرُ وَلَدِ الشَّيْخ. ووُلِدَ لِعِجْزَةٍ (٣١): أي بَعْدَ ما كَبِرَ أبوه.
زعج:
أزْعَجْتُه من بَلَدِه فَشَخَصَ، قال الخَليلُ: ولا يُقال: زَعَجَ، ولو قِيْلَ: انْزَعَجَ وازْدَعَجَ كان قِياساً (٣٢). قال أبو سَعِيْد (٣٣): أزْعَجْتُه فَزَعَجَ؛ قال (٣٤):
لأَقْحَمَ الفَارِسَ عنه زَعَجَا …
ونَزْعٌ مُزْعِجٌ: شَدِيْدٌ.
والزَّعْجُ: الطَّرْدُ والصِّيَاحُ.
(٣٠) اختلفت المعجمات المطبوعة في ضبط الجيم-فتحاً وكسراً-بعد الاتفاق على تشديدها، وقد ضبطناها بضبط الأصل، وهو موافق لرواية التهذيب عن يونس.
(٣١) في ك: وولد العجزة.
(٣٢) العين:١/ ٢١٧.
(٣٣) هو أحمد بن أبي خالد، أبو سعيد البغدادي الضرير.
(٣٤) في ك: «قال أبو سعيد: أزعجته فزعج قال أبو سعيد أزعجته قال».