والدِّقْرَارُ (٢٨) والدُّقْرُوْرَةُ-والجميع الدَّقارِيْرُ -هي (٢٩) التَّبابِيْنُ. وهي الدَّوَاهي أيضاً، الواحدة دِقْرَارَةٌ ودُقْرُوْرَةٌ. والسَّرَاويلُ، والدُّقْرُوْرُ أيضاً (٣٠). وهو- أيضاً-: النَّمّامُ من الرِّجال. والدَّنيُّ (٣١).
والدَّقَرى: الرَّوْضَةُ المَمْلُوءةُ.
والدَّقَرُ: الامْتِلاءُ، دَقِرَتْ تَدْقَرُ دَقَراً.
والدَّقارى: جَمْعُ الدَّقَرى (٣٢).
والدُّقْرَانُ: الخَشَبُ الذي يُنْصَبُ في الأرض يُعَرَّشُ عليه العِنَبُ، الواحدة دُقْرَانَةٌ.
قرد:
القِرْدُ: مَعْرُوفٌ، والأُنْثى قِرْدَةٌ، والجميع القُرُوْدُ والقِرَدَةُ.
والقُرَادُ: جَمْعُهُ القِرْدَانُ والقُرُدُ، ويقولون: «أسْمَعُ من قُرَادٍ (٣٣)»، و: «أصْبَرُ على الجُوع من قُرَادٌ».
وحَلَمَةُ الثَّدْيِ: قُرَادٌ.
وإذا ذَلَّ الرَّجُلُ وخَضَعَ يُقال: أقْرَدَ. وكذلك الأتَانُ إذا رَكبتَها فَسَكَنَتْ ولم تَجْمَحْ قيل: أقْرَدَتْ. وكذلك الناقَةُ الوَطِيْئةُ (٣٤).
والقَرُوْدُ: الأَلُوْفُ اللَّزُوْمُ. والبَعِيرُ (٣٥) الذي يُمَكِّنُ من أنْ يُقَرَّدَ. وناقَةٌ
(٢٨) زيادة من ت.
(٢٩) في ت: وهي.
(٣٠) سقطت جملة (والدقرور أيضاً) من ك.
(٣١) في ت: الواحدة دقرارة ودقرورة والنمام من الرجال الدني والسراويل أيضاً وهو الدقرور أيضاً.
(٣٢) زيادة من ت، وقد ورد مثل ذلك في الأساس.
(٣٣) هذه الجملة مَثَلٌ، وقد ورد في أمثال أبي عبيد:٣٦٠ ومجمع الأمثال:١/ ٣٦٢.
(٣٤) في ك: الوطئة.
(٣٥) في ت: والقرود من البعير.