قَرُوْدٌ: وَطِيْئةٌ لا تَتَحَرَّك (٣٦)، وهو من الرِّجال: الساكِنُ، يُقال: أقْرَدَ.
وهو يُقَرِّدُ لفُلانٍ (٣٧): أي يَحْتالُ له ويَخْدَعُه. وفي المَثَل: «ما يُقَرَّدُ بَعِيرُه».
وقَرَّدْتُ البعيرَ: رَمَيْتَ (٣٨) قِرْدانَه (٣٩).
والقَرْدُ: لُغَةٌ في الكَرْدِ وهو العُنُق.
والقَرِدُ من السَّحاب: الذي يُرى في وَجْهِه شِبْهُ (٤٠) انعِقادٍ يُشَبَّهُ بالوَبَرِ القَرِدِ الذي انْعَقَدَتْ أطرافُه.
وإذا فَسَدَتْ مُمْضَغَةُ العِلْكِ قيل: قد قَرِدَ.
وإنَّه لَقَرِدُ الفَمِ: إذا كانتْ أسنانُهُ صِغاراً خِلْقَةً.
وقُرْدُوْدَةُ الظَّهْرِ وقِرْدِيْدَتُه: ما ارْتَفَعَ من ثَبَجِه (٤١).
ومَضى قُرْدُوْدَةُ الشِّتاءِ عَنّا: يَعْني حِدَّتَه وشِدَّتَه.
والقُرْدُوْدَةُ: الأَكَمَةُ.
والقَرْدَدُ من الأرض: قَرْيَةٌ (٤٢) إلى جَنْبِ وَهْدَةٍ.
والقَرَدُ (٤٣): ما تَسَاقَطَ وتَمَعَّطَ عن الإِبل والغَنَم من وَبَرٍ وصُوفٍ، وفي المَثَل (٤٤): «عَثَرْتَ على الغَزْلِ بأخَرَهْ فلم تَدَعْ بنَجْدٍ قَرَدَهْ». وقيل: القَرَدُ نُفَايَةُ صُوْفِ الضَّأْنِ خاصَّةً، ثم اسْتُعِيرَ في غيرِه.
(٣٦) في ك: وطئة لا يتحرك.
(٣٧) في ت: وفلان يقرد لفلان.
(٣٨) في الأصل المنقول عنه: رعت، وهو تحريف، والتصويب من المعجمات.
(٣٩) زيادة من ت.
(٤٠) زيادة من ت، وقد ورد مثلها في العين والتهذيب واللسان.
(٤١) في ك: من شجه.
(٤٢) كذا في الأصل وك، وفي ت: قِربة، وفي العين والتهذيب واللسان والتاج: قرنة.
(٤٣) ضُبطت الكلمة في الأصل وك بضم القاف وفتح الراء، وما أثبتناه من ت والمعجمات، ونصَّ على التحريك في الصحاح واللسان والقاموس.
(٤٤) ورد المثل بنص الأصل في أمثال أبي عبيد:٢٤٧ ومجمع الأمثال:١/ ٤٦٦ والقاموس، وبنص (عكرت على الغزل … الخ) في الصحاح والمحكم واللسان والتاج.