Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 2241
Jumlah yang dimuat : 4577

قند:

القَنْدُ: عُصَارَةُ قَصَب السُّكَّر (٧٣). وسَوِيْقٌ مَقْنُوْدٌ ومُقَنَّدٌ ومُقَنْدى.

والقِنْدِيْدُ: الوَرْسُ. والطَّوِيلُ من الخَيْل.

والقِنْدَأْوُ: السَّيِّئُ الغِذَاءِ. السَّيِّئُ الخُلُقِ. والقَصِيرُ من الرِّجال، وهُمُ القِنْدَأْوُوْنَ. والسَّرِيْعُ من الإِبل. والذي لا يَرُدُّ وَجْهَه عن شَيْءٍ. والفَأْسُ الحَدِيْدَةُ (٧٤)، وكذلك القِنْدَايَةُ.

والقِنْدِيْدُ: ضَرْبٌ من الطِّيْب يُتَّخَذُ بالزَّعفرانِ.

نقد:

النَّقْدُ: تَمْيِيزُ الدَّرَاهِم. وأخْذُها (٧٥) الانْتِقادُ.

والنَّقْدَةُ: ضَرْبَةُ الصَّبيِّ جَوْزَةً (٧٦) بإصْبَعِه.

والطائرُ يَنْقُدُ الفَخَّ: أي يَنْقُرُه بمِنْقَارِهِ.

والانسانُ يَنْقُدُ إلى الشَّيْءِ بعَيْنِه: أي يَخْتَلِسُ النَّظَرَ إليه حتّى لا يُفْطَنَ له.

والأنْقَدُ: السُّلَحْفَاةُ الذَّكَرُ. وقيل: القُنْفُذُ، وفي المَثَل (٧٧): «أسْرَى من أنْقَدَ». و (٧٨) «لَيْلَتُكم لَيْلَةُ أنْقَدَ» لأنَّ القُنْفُذَ لا يَنامُ.

والنَّقَدُ من الغَنَم: ضَرْبٌ منه صِغارٌ، يُجْمَعُ على الأنْقادِ والنِّقَاد (٧٩).


(٧٣) في ت: القند عصارة القصب.
(٧٤) في ت: الجديدة.
(٧٥) في الأصل وت: واحدها، والتصويب من ك والمعجمات.
(٧٦) في ت: الجوزة.
(٧٧) ورد هذا المثل في التهذيب والأساس والمستقصى:١/ ١٦٧ ومجمع الأمثال:١/ ٣٦٧ واللسان والتاج.
(٧٨) وهذا مَثَلٌ آخر، وقد ورد في التهذيب والمقاييس والصحاح والأساس والمستقصى:٢/ ٤ ومجمع الأمثال:١/ ١٠٢ واللسان والقاموس، وكلها تبدأ بكلمة (بات) ويليها في بعضها: (بليل أنقد) وفي بعضها: (بليلة أنقد)، وفي أحدها: (بليلة ابن أنقد).
(٧٩) زيادة من ت.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?