وكذلك من الناسِ: الصَّغِيرُ الجُثَّةِ (٨٠)، وهو النِّقْدُ أيضاً (٨١) والنِّقَادَةُ والنَّقِيْدُ.
والنَّقّادُ (٨٢): صاحِبُ النَّقَدِ من الغَنَمِ.
وانْتَقَدَ الوَلَدُ: شَبَّ شَباباً.
وضَبٌّ ناقِدٌ: سَمِينٌ.
والنَّقِدُ: الرَّجُلُ المُسِنُّ القَدِيْمُ. ويقولونَ: نَقِدٌ (٨٣) أبِدٌ: أي عالِمٌ بالأمور مُجَرِّبٌ أرِيبٌ (٨٤).
والنُّقَادَةُ: الشَّيْءُ المُخْتَارُ. وهو من نُقَادَتهم (٨٥): أي من خِيارِهم.
والنَّقَدَةُ: الذَّمِيْمُ /١٦٧ ب، هو من نَقَدَتِهم: أي من سَفِلَتِهِم.
والنُّقْدَةُ: شَجَرَةٌ، وجَمْعُها نُقْدٌ، وهو من نَباتِ السَّهْلِ يُشْبِهُ البَهْرَمانَ.
والنَّيْقُدَانُ والنُّقْدُ: واحِدٌ، وهو شَجَرٌ تَأْكُلُها (٨٦) الإِبلُ مُرَّةً.
والنُّقْدُ: نَبْتٌ صَغِيرٌ له وَرَقٌ.
ونَقِدَ الضِّرْسُ: إذا ائْتَكَلَ وتَكَسَّرَ، ورَجُلٌ أنْقَدُ، وكذلك الخَشَبُ.
والحافِرُ: إذا تَقَشَّرَ وحَفِيَ.
دقن:
مُهْمَلٌ عنده (٨٧).
(٨٠) في ت: الصغير الحبة.
(٨١) زيادة من ت.
(٨٢) ضُبطت الكلمة في الأصل وك بتخفيف القاف، وما أثبتناه من ت والمحكم والأساس والتكملة واللسان.
(٨٣) أشار في الأصل إلى جواز كسر القاف وتسكينها.
(٨٤) زيادة من ت.
(٨٥) ضبُطت الكلمة في الأصل بتشديد القاف، وما أثبتناه من ت وك والأساس والتكملة والتاج.
(٨٦) في ت: تأكله.
(٨٧) واستُدرك عليه في الأساس والتكملة واللسان والقاموس والتاج.