و {لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِنْدَ رَبِّهِمْ} (١١٤): أي قد (١١٥) سَبَقَ لهم عند اللهِ خَيْرٌ (١١٦).
والقِدَمُ (١١٧): مَصْدَرُ القَدِيم من كلِّ شَيْءٍ، والفِعْلُ قَدُمَ يَقْدُمُ. وشَيْخٌ قَدِيمٌ وشُيُوْخٌ قُدَامى.
والقُدُمُ (١١٨): المُضِيُّ أمَامَ أمَامَ.
والقُدُوْمُ: الرُّجُوْعُ عن السَّفَر، قَدِمَ يَقْدَمُ.
والقُدُمُ: ضِدُّ أُخُرٍ.
ورَجُلٌ قُدْمٌ: وهو المُقْتَحِمُ (١١٩) للأشياءِ يَتَقَدَّمُ الناسَ. واسْتَقْدَمَ: أي تَقَدَّمَ.
والإِقْدَامُ: أنْ تُقْدِمَ على أمْرٍ.
وقَدِمَ الرَّجُلُ من سَفَرِهِ، فهو قادِمٌ، وهم قادِمُوْنَ وقُدّامٌ.
والقَيْدَامُ: ما تَقَدَّمَ من الشَّيْءِ؛ وكذلك القَيْدُوْمُ.
وقَدِمْتُه على عِلْمٍ: أي قَدِمْتُ (١٢٠) عليه.
وقُدّامٌ: خِلافُ وَرَاءٍ، وتَصْغِيرُها قُدَيْدِيْمَةٌ.
(١١٣) ضُبطت الكلمة في الأصول بكسر القاف، وقد اخترنا ما ضُبطت به في المعجمات؛ ونصَّ عليه في اللسان والقاموس؛ وما تقدم ضبطها به في تركيب (سبق) في الأصول نفسها.
(١١٤) سورة يونس، آية رقم:٢.
(١١٥) زيادة من ت.
(١١٦) ورد في ت بعد هذه الجملة ما نصه: (وقَدْمُ الله ما قَدَّم أمام الخلق)، وكأنَّ المراد: وَقَدَمُ الله للنار: ما قَدَّمهم لها من شرار خلقه.
(١١٧) ضُبطت الكلمة في الأصل وك بفتح القاف (أي بالتحريك)، وما أثبتناه من ت والمعجمات ونصِّ القاموس.
(١١٨) ضُبطت الكلمة في الأصل وك بسكون الدال، وفي ت بفتح القاف، وما أثبتناه من المعجمات ونصِّ القاموس.
(١١٩) في ت: المتقحِّم.
(١٢٠) في ت: أي أقدمت.