وأقْمَدَ الرَّجُلُ إقْماداً: إذا (١٣٦) أنْعَظَ /١٦٨ أ، وإذا أسَالَ قال: أقْمَدْتُها.
والقُمُدّانُ: الرَّجُلُ الطَّويلُ، وامْرَأةٌ قُمُدّانَةٌ وقُمُدّانِيَّةٌ. والقَمَدُ: الطُّوْلُ.
مقد:
المَقَدِيُّ من الخَمْرِ: مَنْسُوبَةٌ إلى قَرْيَةٍ بالشام (١٣٧).
دمق:
الدَّمَقُ: الثَّلْجُ مَعَ الرِّيج (١٣٨).
والانْدِمَاقُ: الانْخِرَاطُ، انْدَمَقَ عليهم بَغْتَةً: أي دَخَلَ. وانْدَمَقَ الصَّيّادُ في قُتْرَتِه: وَلَجَ.
ودَمَقْتُ فَمَه: مِثْلُ دَقَمْتُه.
وانْدَمَقَتِ (١٣٩) الحارِقَةُ: زالتْ من مَكانِها (١٤٠) ولم تَنْقَطِعْ (١٤١).
وفلانٌ دامِقٌ: أي (١٤٢) فاسِدٌ لا خَيْرَ فيه، وهو الدَّمُوْقُ (١٤٣).
ودَمَّقْتُ العَجِيْنَ: دَسَسْتُ فيه الدَّقِيْقَ لئلاّ يَلْزَقَ بالكَفِّ.
ويَوْمٌ دامُوْقٌ: إذا كَانَ ذا وَعْكَةٍ وحَرٍّ.
(١٣٦) لم ترد كلمة (إذا) في ت.
(١٣٧) وعدَّ ذلك وهماً في القاموس؛ لأن القرية مشددة الدال.
(١٣٨) في ت: ثلج مع ريح.
(١٣٩) في ك: واندقمت.
(١٤٠) في ت: عن مكانها. ومثل ذلك في التكملة والقاموس.
(١٤١) في ك: ولم ينقطع.
(١٤٢) لم ترد كلمة (أي) في ت.
(١٤٣) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصل وك وكأنها بمعنى دامق مع المبالغة فيه، وضُبطت في ت بضم الدال وكأنه ذكرٌ للمصدر.