والمُجَزَّعُ (٣٨) من البُسْر: ما أرْطَبَ بَعْضُه وبَعْضُه بُسْرٌ بَعْدُ، ومن الدَّوابِّ:
ما فيه كُلُّ لَوْنٍ.
وتَجَزَّعَ الرَّجُلُ: تَكَسَّرَ، ويُقال: جَزِعَ جَزَعاً وجُزُوْعاً.
العين والجيم والدال
جدع:
الجَدْعُ: قَطْعُ الأَنْفِ والأُذُنِ والشَّفَة، وهو أجْدَعُ، وبه جَدَعٌ، ولا يُقال:
جَدِعَ.
والجَدَعَةُ: مَوْضِعُ الجَدْع.
والجَدَاعُ: السَّنَةُ تَذْهَبُ بِكُلِّ شَيءٍ، وقيلَ: جَدَاعِ أيضاً.
وجَدِعَ الصَّبِيُّ: أُسِيْءَ غذاؤه، وأجْدَعْتُه، وجَدَّعْتُه.
وجَدَعْتُ غِذاءَ الصَّبِيِّ: قَطَعْتَه. وكذلك يُقال: جُدِّعَ النَّبْتُ: أي لم يُمْطَرْ.
وانْجَدَعَ الطَّريقُ والجَبَلُ: انْقَطَعا.
وجَدَّعَهُ وشَرَّاه: سَخِرَ بِه ولَقّاهُ شَرّاً.
وَكَلأْ جُدَاعٌ: وَخِيْمٌ.
وجُدَاعَةُ وجُدَيْعٌ: من أسْماءِ الرِّجَال.
دعج:
الدَّعَجُ: شِدَّةُ (٣٩) سَوادِ العَيْنِ وشِدَّةُ بَياضها، وعَيْنٌ دَعْجَاءُ، وامْرَأةٌ دَعْجَاءُ (٤٠).
(٣٨) ضبطه بفتح الزاي في التكملة وقال: «بفتح الزاي، تفرد به شمر»، ولعله هو المقصود بما رواه في التهذيب عن بعضهم من أن نصب الزاي أصح، ورجح الأزهري الكسر.
(٣٩) زيادة من ك.
(٤٠) «وامرأة دعجاء» لم ترد في ك.