وتَقَتَّرَ من الشَّيْءِ: اتَّقَاه.
وتَقَتَّرَ الرَّجُلُ: غَضِبَ وَتَنَفَّشَ (١٨).
وقَتْرُ الشَّيْءِ وقَدْرُه: بمعنىً، وقَتَّرْتُ الشَّيْءَ (١٩) وقَتَرْتُه: بمعنى قَدَّرْتُه وقَدَرْتُه.
تقر:
التِّقَرَةُ (٢٠) والتَّقِرُ: الكَرَوْيا والتَّوَابِلُ.
قرت:
قَرَتَ الدَّمُ يَقْرُتُ قُرُوْتاً؛ ودَمٌ قارِتٌ: يَبِسَ بين الجِلْدِ واللَّحْمِ.
ومِسْكٌ قارِتٌ: جَيِّدٌ خَفِيفٌ. والقَرّاتُ (٢١) -فَعّالٌ-منه.
والقارِتُ والمُقْتَرِتُ: الذي يَأْخُذُ كلَّ شَيْءٍ وَحْدَه (٢٢).
والقَرَتُ: الجَمْدُ (٢٣). والقَرِيْتُ: القَرِيْسُ.
رتق:
الرَّتْقُ: إلْحَامُ الفَتْقِ، يقول: رَتَقْنا فَتْقَهم حتى ارْتَتَقَ، ومنه قولُه عَزَّ وجلَّ:
{كانَتا رَتْقاً فَفَتَقْناهُما} (٢٤): أي لا صَدْعَ فيها.
(١٨) في ت وك: تنفس-بالسين المهملة-.
(١٩) في ت: وقترته.
(٢٠) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وضُبطت في المعجمات بفتح التاء وكسر القاف مع النص على ذلك في القاموس.
(٢١) في ت: وقرّات.
(٢٢) كذا في الأصول، ووضع في الأصل حاءً صغيرة تحت الحاء تأكيداً لذلك، وفي التكملة والقاموس: وَجَدَه.
(٢٣) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصل وك، وكأن المراد منها المصدر، وضُبطت بالتحريك في ت والتكملة.
(٢٤) سورة الأنبياء، آية رقم:٣٠، والزيادة من ت.