القاف والذال والنون
ذقن:
الذَّقَنُ: مَجْمَعُ اللّحْيَيْنِ. والأذْقَنُ من الرِّجال: المائلُ الشِّدْقَيْنِ.
و (٢٥) ناقَةٌ ذَقُوْنٌ: تُحَرِّكُ رَأْسَها إذا سارَتْ.
والأذْقَنُ من الدِّلاء: الذي زِيْدَ في أحَدِ جانِبَيْه فجاءَ مائلاً شِقُّه، ذَقِنَتْ تَذْقَنُ ذَقَناً، ودَلْوٌ ذَقْنَاءُ (٢٦).
والذّاقِنَةُ: المَقْلُوبَةُ الحَنَكِ. وهو-أيضاً-: طَرَفُ الحُلْقُومِ. والمَعِدَةُ أيضاً-
١٧ - في حَدِيث عائشَةَ (٢٧) -رضي الله عنها- (٢٨): «بَيْنَ حاقِنَتي وذاقِنَتي».
وذَقَنَه بالعَصا يَذْقُنُه: ضَرَبَه بها.
وذَقَنَه: ضَرَبَ ذَقَنَه.
وذَقَّنَ على عَصَاه: وَضَعَ ذَقَنَه عليها.
نقذ:
فَرَسٌ نَقِذٌ (٢٩): إذا أُخِذَ من قَوْمٍ آخَرِيْنَ، وكذلك النَّقِيْذَةُ.
وأنْقَذْتُ فلاناً من فلانٍ وتَنَقَّذْتُه واسْتَنْقَذْتُه (٣٠): في معنى خَلَّصْتُه.
«وما لَهُ شَقَذٌ ولا نَقَذٌ (٣١)» أي شَيْءٌ.
وما فيه نَقَذٌ: أي عَيْبٌ.
(٢٥) زيادة من ت.
(٢٦) كذا في الأصول. وهي ذَقْنى-بسكون القاف-في المحكم؛ وبفتح القاف في اللسان ونصَّ على فتحها في التاج.
(٢٧) ورد الحديث في غريب أبي عبيد:٤/ ٣٢١ والتهذيب والمقاييس والمحكم والأساس والفائق: ٢/ ١٦١ واللسان والتاج.
(٢٨) لم ترد جملة (رضي الله عنها) في ت.
(٢٩) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، والوارد في المعجمات (نَقَذٌ) بالتحريك.
(٣٠) في ك: واستيقذته.
(٣١) هذه الجملة مَثَلٌ، وقد تقدم ذكره في تركيب شقذ.