Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 2267
Jumlah yang dimuat : 4577

القاف والذال والفاء

قذف:

القَذْفُ: الرَّمْيُ من كُلِّ شَيْءٍ. والشَّتْمُ.

وسَبْسَبٌ وبَلْدَةٌ قَذَفٌ وقَذُوْفٌ.

والقَذَفُ: الناحِيَةُ، والقُذُفَاتُ (٣٢) جَمْعٌ.

ويُقال للمَنْجَنِيقِ: قُذّافٌ (٣٣).

وناقَةٌ مَقْذُوْفَةٌ: كأنَّها رُمِيَتْ باللَّحْم.

وقُذْفا الشَّيْءِ: طَرَفاه.

والقُذُفاتُ: ما أشْرَفَ من رؤوسِ الجِبال، واحِدَتُها قُذْفَةٌ.

والقِذَافُ: الناقَةُ السَّرِيْعَةُ في سَيْرِها.

وفَرَسٌ مُتَقاذِفٌ: سَرِيْعُ الرّكْضِ.

وقَرَبٌ قَذّافٌ: بمنزلة بَصْبَاصٍ.

والقَذِيْفَةُ (٣٤): سَحَابَةٌ تَنْشَأُ من قِبَلِ العَيْنِ.

والقُذَفُ: الغُرَفُ، واحِدَتُها (٣٥) قُذْفَةٌ.

القاف والذال والباء

مُهْمَلٌ عنده (٣٦).


(٣٢) هكذا ضُبط الجمع في الأصل وك، وهو في ت: القُذْفان. وقال في العباب: «قال ابن عباد: القَذَف بالتحريك والقُذُف بضمتين الناحية، والجمع قَذَفات وقُذُفات».
(٣٣) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وضُبطت بفتح القاف في المحكم والتكملة واللسان ونصَّ على ذلك في القاموس.
(٣٤) كذا في الأصل وك، وفي ت: والقذيف، وكذلك في التكملة والقاموس، وعزاها في التاج لابن عباد.
(٣٥) في ت: الواحدة.
(٣٦) في ت: مهملات عنده. واستدرك عليه في التهذيب والمحكم والتكملة واللسان والقاموس والتاج.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?