والمِثْقَالُ: وَزْنٌ مَعْلُومٌ قَدْرُه.
ومِثْقَالُ الشَّيْءِ: مِيزانُه، وثَقُلَ الشَّيْءُ: وَزَنَ.
والمُثَقَّلَةُ: الحَجَرُ من الرُّخَام.
وثاقِلٌ: اسْمُ بَلَدٍ.
القاف والثاء والنون
نقث:
نَقَثَ الأرضَ بيَدِه يَنْقُثُ نُقُوثاً: إذا أثارَها.
والنَّقْثُ: الحَفْرُ.
ومَرَّ الفَرَسُ يُنْقِثُ إنْقاثاً.
وتُرَابُ البِئْرِ: النَّقِيْثَةُ.
ونَقَثُوا عن الأمْرِ: بَحَثُوا (١٢) عنه، وانْتَقَثُوا.
وقَوْلُ (١٣) امْرَأةِ أبي زَرْعٍ: «ولا تَنْقُلُ مِيْرَتَنا تَنْقِيثاً» يَعْني الطَّعامَ لا تَأْخُذُه فَتَذْهَبُ به (١٤). وقيل: هو الإِسْرَاعُ في السَّيْرِ والنَّقَلانِ (١٥)، من قولهم: خَرَجْتُ أنْقُثُ وأنْتَقِثُ وأتَنَقَّثُ (١٦).
ونُقَاثُ (١٧): من أسماء الضَّبُع.
والنَّقْثُ: الغِيْبَةُ، نَقَثْتُ الرَّجُلَ بالكلام نَقْثاً: آذَيْته به.
(١٢) في ك: نحثوا.
(١٣) في ت: ومنه قول امرأة الخ. وقد ورد هذا القول في غريب أبي عبيد:٢/ ٢٨٨ والتهذيب والفائق ٣/ ٤٩ واللسان والتاج، وفي الثلاثة الأخيرة: ولا تنقث.
(١٤) في ك: لا يأخذه فيذهب به.
(١٥) في ت: والثقلان.
(١٦) زيادة من ت.
(١٧) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصل وك، وهي بفتح النون وكسر الثاء في ت؛ ونصَّ على ذلك في التكملة والقاموس.