والثاقِبُ والثَّقِيْبُ من النُّوقِ: الغَزِيْرَةُ، ثَقَبَتِ الناقَةُ تَثْقُبُ (٢٤) ثُقُوباً.
وثَقَّبَه الشَّيْبُ تَثْقِيْباً: لأوَّلِ ما يَظْهَرُ.
وإذا بَثَرَ البَثْرُ بإِنْسَانِ العَيْنِ فهي الثِّقَابَةُ.
وأتَتْني عنهم عَيْنٌ ثاقِبَةٌ: أي خَبَرٌ يَقِيْنٌ.
ومِثْقَبٌ: طَرِيْقُ العِرَاقِ إلى مَكَّةَ.
بثق:
البَثْقُ: كَسْرُكَ شَطَّ (٢٥) النَّهرِ ليَنْبَثِقَ الماءُ، بَثَقْتُه بَثْقاً. والبِثْقُ: اسْمُ الموضِعِ الذي حَفَرَه الماءُ، والجميع البُثُوق.
وانْبَثَقَ عليهم: أقْبَلَ عليهم (٢٦) ولم يَشْعُروا به.
القاف والثاء والميم
قثم:
القَثْمُ: لَطْخُ الجَعْرِ ونحوِه. ويُقال للضَّبُعِ: قَثَامِ؛ لتَلَطُّخِها به (٢٧)، وقُثَمُ أيضاً. وفِعْلُه القُثْمَةُ، قَثِمَ يَقْثَمُ قَثَماً وقُثْمَةً (٢٨).
والقَثُوْمُ: الجَمُوْعُ للخَيْرِ.
وقُثَمُ: اسْمُ رَجُلٍ.
والاقْتِثامُ: الأخْذُ لما يُجْمَعُ له.
وقَثَمْتُ له من المال قَثْماً: أي قَطَعْتُ له طائفَةً منه.
ورَجُلٌ قُثَمٌ: مِعْطَاءٌ. ومائحٌ قُثَمٌ: كثيرُ المَيْحِ.
واقْثَمْتُهم (٢٩): أي اسْتَأْصَلْتهم.
(٢٤) في ك: يثقب.
(٢٥) في ت: لسط.
(٢٦) سقطت جملة (أقبل عليهم) من ك.
(٢٧) في ت وك: لتلطخها بذلك.
(٢٨) سقطت كلمة (وقثمة) من ت.
(٢٩) في ت وك: واقتثمتهم، ومثل ذلك في الصحاح والتكملة والقاموس.