والنَّقّارُ: الذي يَنْقُشُ الرُّكُبَ واللُّجُمَ ونحوَها. والذي يُنَقِّرُ عن الأُمُورِ والأخْبَار.
والمُنَاقَرَةُ: مُرَاجَعَةُ الكلامِ بَيْنَ اثْنَيْنِ.
و ١٦ - في الحَدِيثِ (٦): «ما كانَ اللَّهُ لِيُنْقِرَ عن قاتِلِ المؤمن». أي يُقْلِعَ.
ونَقِرَ (٧) عليه: أي غَضِبَ، وهو نَقِرٌ.
والنَّقْرُ: أنْ تَعِيْبَ الإِنسانَ وتُعَرِّضَ به وتَغْتَابَه. وقالت امْرَأةٌ لزَوْجِها: مُرَّ بي (٨) على النَّظَرِيِّ ولا تَمُرَّ بي على النَّقَرِيِّ (٩): أي اللَّواتي يَعِبْنَ مَنْ مَرَّ بِهِنَّ.
وهو يُصَلّي النَّقَرى: أي يَنْقُرُ في صَلاتِه (١٠).
والنَّقِيْرُ: نُكْتَةٌ في ظَهْرِ النَّواةِ منها تَنْبُتُ النَّخلةُ. وأصْلُ خَشَبَةٍ مَنْقُورةٍ يُنْبَذُ فيها (١١). وذُبابٌ في الماء أسْوَدُ كالعَلَسِ. وجِذْعٌ يُنْقَرُ ويُجْعَلُ فيه كالمَرَاقي يُصْعَدُ عليه (١٢) إلى الغُرَف.
والنَّقِيرُ: المُزَفَّتُ من أوْعِيَةِ الخَمْرِ. والصَّوْتُ أيضاً.
والناقُوْرُ: الصُّوْرُ الذي يَنْقُرُ فيه المَلَكُ أي يَنْفُخُ.
والنُّقْرَةُ: قِطْعَةُ فِضَّةٍ مُذَابَةٍ. وحُفْرَةٌ في الأرْضِ غَيْرُ كبيرةٍ.
ونُقْرَةُ القَفا: هي الوَقْبَةُ في طَرَفِ العُنُقِ بَيْنَه وبين الرَّاسِ (١٣).
والمِنْقَرُ: بِئْرٌ كثيرةُ الماءِ قَرِيْبَةُ القَعْرِ.
ومِنْقَرٌ: قَبيلةٌ من تَمِيْمٍ.
(٦) ورد الحديث في العين والتهذيب والمقاييس والصحاح والمحكم واللسان والتاج.
(٧) في الأصل وك: ويقر، والتصويب من ت والصحاح والمحكم واللسان والقاموس.
(٨) في ك: منَّ بي.
(٩) كذا في الأصل وك بالياء المشددة، وهي النظرى والنقرى-بالألف المقصورة-في ت والمعجمات، وفي المقاييس والصحاح: مرَّ بي على بني نظرى ولا تمر بي على بنات نقرى.
(١٠) زيادة من ت. ومثلها بالنص في الأساس والتاج.
(١١) في ت: ينبذ فيه.
(١٢) في ت: ويجعل فيه كالخواقي يصعد فيه.
(١٣) في الأصل وك: وبين الناس، وما أثبتناه من ت، ولعل صوابه: (وبين الفأس).