Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 228
Jumlah yang dimuat : 4577

والجَذْعُ: حَبْسُ الدّابَّةِ على غيرِ عَلَفٍ.

والمُجَذَّعُ-والمُجْذَعُ /١٦ ب أيضاً-: أكلُ ما لا أصل له ولا نبات (٤٤).

وخَرُوْفٌ مُتَجَاذِعٌ: دَانٍ (٤٥) من الإِجْذَاع (٤٦).

وأُمُّ الجَذَعِ: الدّاهِيَةُ.

والجِذَاعُ: أحْياءٌ من تَمِيْم.

والجِذْعُ: جِذْعُ النَّخْلَةِ. واسْمُ رَجُلٍ، والمَثَلُ: «خُذْ من جِذْعٍ (٤٧) ما أعْطَاكَ» (٤٨).

العين والجيم والثاء

عثج وثعج

(٤٩):

العُثَجُ (٥٠) -الواحِدَةُ عُثْجَةٌ -: الجَمَاعَةُ من النّاسِ، وفي لُغَةٍ أُخرى:

الثُّعَجُ.

والعَثَوْجَجُ: البَعيرُ السَّريعُ الضَّخمُ المُجْتَمِعُ الخَلْقِ، وقد اعْثَوْجَجَ اعْثِيْجَاجاً. ويُقال: العَثَوْثَجُ (٥١)، واعْثَوْثَجَ.


(٤٤) كذا في الأصلين، وفي التكملة: «ما لا أصل له»، وفي القاموس: «كل ما لا أصل له ولا ثبات»، وإِذا صحت روايتا التكملة والقاموس فإِن في الاصلين تصحيفاً واضحاً.
(٤٥) في القاموس: «وان» ويبدو أنه تصحيف، ويراجع التاج في ذلك.
(٤٦) في ك: الاجزاع.
(٤٧) في ك: جزع.
(٤٨) المثل في امثال أبي عبيد:٣١١ والصحاح والمقاييس ومجمع الأمثال:١/ ٢٤١ واللسان والقاموس.
(٤٩) «وثعج» لم ترد في ك.
(٥٠) هكذا ضبطت الكلمة في الأصل، وهو الراجح في جمع مفرده، وضبطته المعجمات بالفتح.
(٥١) في ك: العثوتج.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?