والقَرِيْنُ: صاحِبُكَ الذي يُقارِنُكَ.
وامْرَأةُ الرَّجُلِ: قَرِيْنَتُه.
وفَلانٌ إذا جاذَبَتْه قَرِيْنَتُه بَهَرَها: أي إذا ضُمَّ إليه أمْرٌ أطاقَه.
و {وَما كُنّا لَهُ مُقْرِنِينَ} (٤٥). واسْتَقْرَنْتُ لفُلانٍ: بمعناه.
وأقْرَانُ الظُّهُورِ: الذين يَجِيئُونَ من وَرَاءِ الرَّجُلِ وهو يُقاتِلُ قُدْماً فَيَضْرِبُوْنَه.
و يَقُولونَ (٤٦): أخَذْتُ قَرُوْني من هذا الأمْرِ: إذا رَفَضَه وتَرَكَه.
والقَرُوْنُ والقَرُوْنَةُ: النَّفْسُ، يُقال: أسْمَحَتْ قَرُوْنَتُه و كذلك (٤٧) قَرِيْنَتُه وقَرِيْنُه.
والأقْرَنُ والقَرْناءُ من الشّاء: ذَوَاتُ القُرُوْنِ.
وذُو القَرْنَيْنِ: مَعْروفٌ.
والقَرْنَانُ: الرَّجُلُ (٤٨) الذي لا غَيْرَةَ له.
وقارُوْنُ: ابنُ عَمِّ مُوسى.
والقَيْرَوَانُ (٤٩) -مُعَرَّبَةٌ-: للقافِلَة (٥٠). واسْمُ مَدِيْنَة إفْرِيْقيَة.
والقَرْنُوَةُ: شَجَرَةٌ يُدْبَغُ بوَرَقِها الأدَمُ. وسِقَاءٌ قَرْنَوِيٌّ: مَدْبُوغٌ به. وجِلْدٌ مُقَرْنى.
(٤٤) زيادة من ت.
(٤٥) سورة الزخرف، آية رقم:١٣.
(٤٦) زيادة من ت.
(٤٧) زيادة من ت.
(٤٨) زيادة من ت.
(٤٩) في ت: والقروان.
(٥٠) كذا في الأصول، ولعله: اسْمٌ للقافلة.