والقَرّانُ: من أوْعِيَةِ الزُّجاج، وقيل: الكبيرةُ من القَوارِير، وهو (٥١) من قولهم: أقْرَنَ دَمُه إقْراناً: كَثُرَ.
واسْتَقْرَنَ الدُّمَّلُ وأقْرَنَ: حانَ أنْ يَتَفَقَّأَ. ويقال ذلك للرَّجُلِ عِنْدَ الغَضَب.
واسْتَقْرَنَ (٥٢) لفلانٍ دَمُه.
وأقْرَنَتْ أفاطِيْرُ وَجْهِ الغُلام: إذا بَثَرَتْ مَخَارِجُ لِحْيَتِه.
وأقْرَنَت /١٧٠ ب الثُّرَيّا: ارْتَفَعَتْ.
والإِقْرَانُ: رَفْعُ الرَّجُلِ رَأْسَ رُمْحِه لئلاّ يُصِيْبَ مَنْ قُدّامَه.
وأقْرَنَتِ السَّماءُ: دامَتْ فلم تُقْلِعْ، وقَرَنَتْ: مِثْلُه.
والمُقْرِنُ: الضَّعِيفُ. والقَوِيُّ، جَميعاً.
والقُرْنَةُ: إحدى شُعْبَتَيِ الرَّحِمِ، وامْرَأةٌ قَرْناءُ. و (٥٣) جانِبا السَّلا: كذلك.
وفي الفَخِذِ ذاتُ القريْنَتَيْنِ (٥٤): وهي عَصَبَةُ باطِنِ الفَخِذِ، والجميع (٥٥) ذَواتُ القَرائنِ.
واسْتَقْرَنَ لفُلانٍ (٥٦) دَمُه: إذا تَبَيَّغَ به وكادَ (٥٧) يَقْتُلُه.
واسْتَقْرَنَ فلانٌ لفلانٍ: أي عازَّه (٥٨) وصارَ عند نَفْسِه من أقرانِه.
وأقْرَنَتِ الجارِيَةُ وقَرَنَتْ: رَفَعَتْ رِجْلَيْها (٥٩).
وللضَّبِّ قُرْنَتَانِ (٦٠): أي رَحِمَانِ.
(٥١) في الأصل وك: وهم، والتصويب من ت.
(٥٢) في ت: واستقرنت.
(٥٣) سقط حرف العطف من ت.
(٥٤) في الأصول: ذو القرينتين، والتصويب من التاج ومن الجمع الذي سيذكره المؤلف.
(٥٥) في ت: والجمع.
(٥٦) كذا في الأصول، وفي التكملة: بفلانٍ؛ ولعله الصواب.
(٥٧) في ت: فكاد.
(٥٨) في ت: عاره.
(٥٩) في الأصل وك: برجليها، وما أثبتناه من ت.
(٦٠) ضُبطت الكلمة في الأصول بفتح القاف، والتصويب من المحكم واللسان ومما تقدم من المؤلف قبل سطور.