ويقولون (٦٧): «رَمَّدَتِ المَعْزُ فَرَنِّقْ رَنِّقْ (٦٨)». والتَّرْنِيْقُ: الانْتِظارُ، ورَمَّدَتْ:
نَزَلَ اللَّبَنُ في ضَرْعِها.
ورَنَّقَتِ السَّفِيْنَةُ في مَكانِها: دارَتْ ولم تَسِرْ.
والرَّوْنَقُ: كالماءِ يُرى على السَّيْفِ ونحوِه.
وأتاه في رَوْنَقِ الضُّحى: أي وَجْهِ الضُّحى.
قنر:
القَنَوَّرُ (٦٩): الشَّدِيدُ الرَّأْسِ الضَّخْمُ من كلِّ شَيْءٍ.
والقَنُّوْرُ: مُسْتَقَرُّ الماءِ في البِئْرِ، وبه سُمِّيَ الرَّجُلُ-على مِثال سَفُّوْدٍ-.
والقَنَوَّرُ: المُطِيْقُ للحِمْلِ القَوِيُّ عليه.
القاف والراء والفاء
قرف:
القِرْفُ: قِشْرُ المُقْلِ والسِّدْرِ ونحوِهما.
والقِرْفَةُ: ضَرْبٌ من الطِّيب.
والقَرْفُ: تَنْحِيَتُكَ ذاكَ عن الشَّجَرَةِ كما تَقْرِفُ (٧٠) الجُلْبَةَ من القَرْحَة.
والقَرْفُ: صِبْغٌ أحْمَرُ، وقيل: الصَّبِرُ.
والقَرْفُ: من الذَّنْبِ والجُرْم.
وفلانٌ يُقْرَفُ بِسُوءٍ: أي يُظَنُّ ويُرْمى به (٧١). ويَقْتَرِفُ ذَنْباً: يَأْتِيه.
(٦٧) هذا القول مثل، وقد ورد في التهذيب والصحاح والمحكم والأساس والمستقصى:٢/ ١٠٤ ومجمع الأمثال:١/ ٣٠٥ واللسان والقاموس.
(٦٨) سقطت كلمة (رنق) من ت.
(٦٩) ضُبطت الكلمة في الأصل وك بفتح القاف وتشديد النون المضمومة وسكون الواو، وقد أثبتنا ما ضُبطت به في ت والمعجمات ونصَّ عليه في الصحاح واللسان والقاموس.
(٧٠) في ك: كما تفرق.
(٧١) في ت: أي يظن به ويرمى.