وفلانٌ قِرْفَتي وهم قِرْفَتي: أي أظُنُّ أنَّ عندهم طَلِبَتي. وفي المَثَلِ (٧٢):
«أعْرَضَتِ القِرْفَةُ» أي التُّهمةُ.
وأقْرَفَ فلانٌ فلاناً وقَرَفَه: وَقَعَ فيه وذَكَرَه بِسُوْءٍ.
ويقولون: ما أبْصَرَتْ عَيْني ولا أقْرَفَتْ يدي: أي ولا دانَتْ.
وفلانٌ يَقْتَرِفُ لِعِيالِه: أي يَكْتَسِبُ.
والقُرُوْفُ: الأوْعِيَةُ تُتَّخَذُ من الجُلُودِ ونحوِها. وهي-أيضاً-: الأدَمُ الأحْمَرُ (٧٣)، الواحِدُ (٧٤) قَرْفٌ.
ورَجُلٌ مُقْرِفٌ: في لَوْنِه حُمْرَةٌ، والقَرْفيُّ مِثْلُه.
والعَلَمُ الأقْرَفُ: الأحْمَرُ.
والقَرْفُ: جِلْدُ بَعِيرٍ يُقْطَعُ من الفَخِذِ إلى الخُفِّ فَيُدْبَغُ يُجْعَلُ فيه الوَشِيْقَةُ والخَلْعُ.
وفَرَسٌ مُقْرِفٌ: الذي (٧٥) دانى الهُجْنَةَ.
وخَشِيْتُ عليهم القَرْفَ.
ودِيْكٌ قُرَاقِفٌ: وهو الشَّدِيدُ الصَّوْتِ. والقَرْقَفَةُ في هَدِير الحَمَام والفَحْل والضّحكِ: كذلك.
والقَرَفُ: داءٌ يَأْخُذُ العَنْزَ فَيَقْتُلُها؛ يكونُ من شَمِّ بَوْلِ الأرْوى كالأَبى.
والقِرَافُ مرَضُها.
والقَرَفُ في المَرَضِ: النُّكْسُ.
وفلانٌ قِرْفَةٌ: أي كَسُوْبٌ مُحْتالٌ.
(٧٢) ورد المثل في أمثال أبي عبيد:٣٠٠ (ونصه: قد أعرضت الخ) ومجمع الأمثال:١/ ٤٨٦.
(٧٣) في ت: الأدم الحُمر.
(٧٤) في ت: الواحدة.
(٧٥) في ت: للذي.