والقُرْقُوْفُ والقَرْقَفُ: الخَمْرُ.
وتَقَرْقَفَ الرَّجُلُ: أخَذَتْه الرِّعْدَةُ.
ورَجُلٌ مَقْرُوْفٌ: إذا كانَ مَخْروطاً لَطِيفاً ضامِراً.
والقِرْفَةُ: ما يَبِسَ في الأنْفِ من مُخَاطٍ وغيرِه.
والمُقَارَفَةُ: الجِمَاعُ، وهو القِرَاف.
وفلانٌ مُقَارِفٌ لِقِرْنِه (٧٦): أي مُخَالِطُه ومُبَاشِرُه.
وإنَّه لَقَرَفٌ أنْ يَفْعَلَ (٧٧) كذا: أي حَرىً.
فرق:
الفَرْقُ: مَوضِعُ المَفْرِقِ من الرَّأْسِ. وتَفْرِيْقُ ما بَيْنَ الشَّيْئيْنِ حتّى يَفْتَرِقا ويَنْفَرِقَا. والضَّرْبُ من الشَّيْءِ، يَقُول: تَمَشَّطَتِ (٧٨) الماشِطَةُ كذا فَرْقاً: أي ضَرْباً ولَوْناً. والقَدَحُ والإِناءُ. وقيل: أرْبَعَةُ أرْطالٍ، وجَمْعُه فِرْقَانٌ (٧٩).
وتَفَارَقَ الصُّحْبَةُ (٨٠).
والفَرِيْقُ: الطائفَةُ من الناس.
والفُرْقَةُ: مَصْدَرُ الافْتِراق.
والفُرْقانُ: كلُّ كِتابٍ أنْزَلَه اللَّهُ تعالى (٨١) وفَرَقَ به بَيْنَ الحَقِّ والباطِلِ.
وسُمِّيَ عُمَرُ: الفارُوْقَ.
والفُرْقانُ: الحُجَّةُ الظاهِرَةُ.
(٧٦) في ت: لقرفه.
(٧٧) في ك: أي يفعل.
(٧٨) في ت: مشطت.
(٧٩) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وهي مضمومة الفاء في الصحاح واللسان والقاموس.
(٨٠) لم ترد هذه الجملة في ت.
(٨١) زيادة من ت.