وفي القُرْآنِ المجيد: (٨٢) {وَقُرْآناً فَرَقْناهُ لِتَقْرَأَهُ} (٨٣): أي أحْكَمْنَاه، كقَوْله عَزَّ وجلَّ (٨٤): {فِيها يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ} (٨٥) أي يُفْصَل.
ويُقال للفُرْقانِ: فُرْقٌ، كَعُمْيَانٍ وعُمْيٍ.
والفِرْقُ: الطائفة من الناسِ؛ ومن الماءِ إذا تَفَرَّقَ بعضُه عن بعضٍ.
وبَدَتْ في قَذَالِه فُرُوْقٌ من الشَّيْب: أي أوْضاحٌ وطَوائفُ.
والفَرِقُ: الدَّقِيْقُ الشَّعرِ الرَّقِيْقُ.
وأرْضٌ فَرِقَةٌ، وفي نَبْتِها فَرَقٌ، ونَبْتٌ فَرِقٌ.
والأفْرَقُ: الدِّيْكُ الأبْيَضُ ذو العُرْفَيْنِ. وشِبْهُ الأفْلَجِ.
ومَفْرِقُ الطَّرِيقِ ومَفْرَقُه: مَعْروفٌ. وطَرِيْقٌ أفْرَقُ: بَيِّنٌ واضِحٌ.
وفَرَقَ ليَ الطَّرِيقُ فُرُوْقاً وانْفَرَقَ /١٧١ أ: إذا اتَّجَهَ لكَ طَرِيقانِ منه (٨٦).
والفَرْقاءُ من الشّاءِ: البَعِيْدَةُ ما بين الطُّبْيَيْنِ.
والأفْرَقُ من ذُكُورِ الشاء: البَعِيْدُ ما بين خُصْيَيْه، ومن الخَيْل: الذي إحدى حَرْقَفَتَيْه شاخِصَةٌ والأُخرى مُطْمَئنَّةٌ.
والبَعِيرُ ذو السَّنَامَيْنِ: أفْرَقُ.
والماخِضُ من الناقَةِ (٨٧): تَفْرُقُ فُرُوْقاً؛ وذلك نِفَارُها (٨٨) وذَهابُها في الأرضِ نادَّةً من الوَجَع، فهيَ فارِقٌ، والجميع فَوَارِقُ وفُرَّقٌ. وتُشَبَّه السَّحابةُ المُنْفَرِدَةُ لا تُخْلِفُ (٨٩) بها، ورُبَّما كانَ قبلها رَعْدٌ وبَرْقٌ.
(٨٢) زيادة من ت.
(٨٣) سورة الإسراء، آية رقم:١٠٦، وما بين المعقوفين من ت.
(٨٤) زيادة من ت.
(٨٥) سورة الدخان، آية رقم:٤.
(٨٦) سقطت كلمة (منه) من ت.
(٨٧) كذا في الأصول، ولعله: من النُّوق.
(٨٨) في ك: نقارها.
(٨٩) في ت: لا يختلف.