وأفْرَقَتْ إبِلُه: كَثُرَتْ حتّى صارَتْ فِرْقَتَيْنِ فاحْتَاجَتْ إلى راعِيَيْنِ.
والسِّقَاء إِذا مُلِئَ لَبَناً لا يُسْتَطاع أنْ يُمْخَضَ حتّى يُفْرَقَ؛ فهو فَرِقٌ (١٠١).
والأفَارِقُ: جَمْعُ الفِرْقِ من الغَنَم.
ويقولون في المَثَل (١٠٢): «هو أسْرَعُ من فَرِيْقِ الخَيْل» وهو السابِقُ (١٠٣) لأنَّه يَنْفَرِدُ منها فَيُفارِقُها.
وفارِقِيْنُ: اسْمُ مَدِينةٍ، ويُقال: هذه فارِقُوْنَ ودَخَلْتُ فارِقِيْنَ؛ على هِجَاءَيْنِ (١٠٤).
رفق:
الرِّفْقُ والرَّفَقُ: لِيْنُ الجانِبِ ولطافةُ الفِعْل، وهو رَفِيْقٌ، رَفَقَ يَرْفُقُ، ورَفُقَ لُغَةٌ، فهو رافِقٌ. وأوْلى فلاناً رافِقَةً: أي رِفْقاً. ورَفَقْتُ به وأرْفَقْتُه: بمعنىً واحِدٍ (١٠٥).
و {وَحَسُنَ أُولئِكَ رَفِيقاً} (١٠٦) أي رُفَقَاءَ في الجَنَّة. وفِتْيَةٌ رُفَاقَةٌ: أي رُفَقَاءُ.
وأمّا الرُّفْقَةُ فإنهم ما داموا مُنْضَمِّيْنَ في مَجْلِسٍ واحِدٍ ومَسِيرٍ واحِدٍ (١٠٧)،
(١٠١) في ت: إذا ملئ لبناً فهي فرقة لا يستطاع أن يمحض حتى يفرق. وفي التكملة والقاموس: فهو فرقة-بكسر الفاء وسكون الراء-.
(١٠٢) في ت: وفي المثل. وقد ورد المثل في مجمع الأمثال:١/ ٣٦٢ والمستقصى:١/ ١٦٤ والأساس والتاج.
(١٠٣) وضع الناسخ خطاً على جملة: (وهو السابق)، ووردت في ت وك والأساس والتاج.
(١٠٤) في ك: على هجائن، ومثله في مطبوع التاج.
(١٠٥) زيادة من ت.
(١٠٦) سورة النساء، آية رقم:٦٩.
(١٠٧) سقطت جملة (ومسير واحد) من ك.