والرَّفَقَاءُ (١١٩): التي يَنْسَدُّ (١٢٠) إحْلِيْلُ خِلْفِها، وهو (١٢١) عَيْبٌ.
ويقولون: طَلَبْتُ الحاجَةَ فَوَجَدْتُها رَفَقَ (١٢٢) البِغْيَةِ: أي وَفْقَها.
وماءٌ رَفَقٌ: سَهْلُ المَأْخَذِ والمَطْلَبِ.
فقر:
الفَقْرُ: الحاجَةُ، وفِعْلُها الافْتِقَارُ، والفُقْرُ لُغَةٌ رَدِيئةٌ.
وأغْنى اللهُ مَفاقِرَه: أي وُجُوهَ فَقْرِه.
وقيل في قَوْله:
رَأيْتُ اليَتَامى لا تُسَدُّ فُقُوْرُهُمْ …
أي مَفَاقِرُهم وجُوْعُهم.
والفِقْرَةُ والفَقَارَةُ -لُغَتَانِ-: في الظَّهْر، وجَمْعُه فِقَرٌ، وهو المُنَضَّدُ بعضُه إلى بعضٍ من لَدُنِ العَجْبِ إلى فَهْقَة الرَّأْس. وبَعِيرٌ مُفَقَّرٌ: قَوِيُّ فَقَارِ الظَّهْرِ. وشاةٌ مُفَقَّرَةٌ. وفَرَسٌ مُفَقَّرٌ ومَفْقُوْرُ الظَّهْرِ وفَقِيْرُه: أي مَكْسُورُ فَقَارِ الظَّهْرِ.
والفاقِرَةُ: داهِيَةٌ تَكْسِرُ فَقَارَ الظَّهْرِ.
وأفْقَرَني فلانٌ دابَّتَه: أي أعارَني ظَهْرَها للحَمْلِ والمَرْكَبِ، وهي الفُقْرى.
وأفْقَرَكَ الصَّيْدُ: أي (١٢٣) أمْكَنَكَ، والاسْمُ الفُقْرَةُ.
وأفْقَرَ ظَهْرُ المُهْرِ إفْقاراً: حانَ له (١٢٤) أنْ يُرْكَبَ.
(١١٩) هذا هو ضبط الأصول للكلمة، وهي ساكنة الفاء في المحكم والتكملة واللسان والقاموس.
(١٢٠) في الأصل وك: تنشد، وفي ت: تشد، وفي المحكم واللسان: استدَّ، وفي القاموس: منسدُّ، وما أثبتناه من التكملة ولعله الصَّواب.
(١٢١) في ت: فهو.
(١٢٢) ضُبطت هذه الكلمة في الأصل وك بكسر الراء وسكون الفاء، وقد أثبتنا ما ضُبطت به في ت والتهذيب واللسان والتكملة؛ وفي الأخيرة نص على التحريك.
(١٢٣) زيادة من ت.
(١٢٤) لم ترد كلمة (له) في ت.