والفَقِرُ (١٢٥): الذي يَشْتكي فَقَارَه.
والفُقْرَةُ: حُفْرَةٌ في الأرض، يُفَقِّرُ الإِنسانُ تَفْقِيراً: إذا حَفَرَ فيها فُقَراً لغَرْسِ الفَسِيلِ. وأرْضٌ مُتَفَقِّرَةٌ: من ذلك.
ويقولون في النِّضَال: أُرَامِيْكَ من أدْنى فُقْرَةٍ (١٢٦): أي من أدْنى مَعْلَمٍ يَتَعَلَّمُونَه من رَابِيَةٍ أو حُفْرَةٍ أو هَدَفٍ.
ويُقال لِفَمِ القَنَاةِ: فَقِيرٌ، وجَمْعُه فُقُرٌ. وهو أيضاً (١٢٧): مُقَدَّمُ عَيْنِ الماء.
و قيل (١٢٨): بِئْرٌ قَليلةُ الوِرْد. ومَفَازَةٌ بين الحِجَازِ والشَّأْمِ في قَوْله:
ما لَيْلَةُ الفَقِيرِ … إلاّ شَيْطانْ (١٢٩)
والفَقِيرُ: المَكانُ السَّهْلُ تُحْفَرُ فيه رَكايَا نَسَقاً.
والفُقْرُ (١٣٠): أنْهَارُ الكَرْمِ بَعْضُها إلى بعضٍ (١٣١). والفِقْرَةُ: القَرَاحُ من الأرض للزَّرع (١٣٢).
والتَّفْقِيْرُ (١٣٣) في أرْجُلِ الدَّوابِّ: بَيَاضٌ يُخَالِطُ (١٣٤) الأسْوُقَ إلى الرُّكَبِ؛ مُتَفَرِّقٌ.
(١٢٥) ضُبطت الكلمة في الأصل وك بفتح الفاء وسكون القاف، وفي الصحاح بكسر الفاء وفتح القاف، وقد أثبتنا ما ضبطت به في ت واللسان.
(١٢٦) في ت: حفرة. وقد ضُبطت الكلمة في الأصل وك كما أثبتنا، ومثل ذلك في التهذيب، ولكنها مضبوطة بكسر الفاء في العين والمحكم واللسان، ونصَّ على كسر الفاء في القاموس.
(١٢٧) زيادة من ت.
(١٢٨) زيادة من ت.
(١٢٩) ورد المشطور-بلا عز و-في التهذيب والمقاييس والمحكم واللسان والتاج، وعُزي في الجمهرة:٢/ ٣٩٩ للجُليح بن شميذ.
(١٣٠) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصل وك، وهي مضمومة القاف في ت.
(١٣١) في ت: إلى بعض الأرض للزرع.
(١٣٢) سقطت جملة (من الأرض للزرع) من ت.
(١٣٣) وقال في التهذيب: هذا تصحيف، والصواب بهذا المعنى التقفيز-بالزاي والقاف قبل الفاء-.
(١٣٤) في ت: مخالط، وفي ك: يحالط.