واقْتَفَرَ القائفُ الأثَرَ: أي تَتَبَّعَه (١٣٩). ومَرَّ يَقْفُرُه: أي يَتْبَعُه.
والقَفُّوْرُ: شَيْءٌ من أفاوِيْهِ الطِّيْبِ. وقيل: نَبْتٌ. و هو (١٤٠): وِعَاءُ الطِّيْبِ أيضاً.
وقُفَيْرَةُ: أُمُّ الفَرَزْدَق.
والقَفِيْرُ: الزَّبِيْلُ، لُغَةٌ يَمَانِيَةٌ.
والتَّقْفِيْرُ: جَمْعُكَ الشَّيْءَ نَحْوَ التُّرَابِ وغيرِه.
رقف:
مُهْمَلٌ عنده (١٤١).
الخارزنجيُّ: الرَّقَفَةُ والرّاقِفُ: الرِّعْدَةُ، أُرْقِفَتْ يَدُه ولَحْيَاه.
القاف والراء والباء
قرب:
القَرْب (١٤٢): أنْ يَرْعى القَوْمُ بينهم وبين المَوْرِدِ (١٤٣) وهم في ذلك يَسِيرون؛ حتّى إذا كانَ بينهم وبين الماءِ عَشِيَّةٌ عَجَّلُوا فَقَرَبُوا قَرْباً (١٤٤). وقَرَبَتِ الإِبلُ، وأقْرَبُوا إبلَهم.
وحِمَارٌ قَارِبٌ وعُوْنٌ قَوَارِبُ: أي تُعْجَلُ لَيْلَةَ الوُرُوْدِ.
والقَرْبُ (١٤٥): طَلَبُ الماءِ لَيْلاً، وقيل (١٤٦): نَهاراً. وقَوْمٌ قارِبُونَ،
(١٣٩) في ت: أي تبعه.
(١٤٠) في ت: وهو أيضاً.
(١٤١) واستُدرك عليه في التهذيب والتكملة واللسان والقاموس والتاج.
(١٤٢) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وهي محركة في المعجمات.
(١٤٣) في الأصل وك: المولد، والتصويب من ت والعين والتهذيب واللسان والتاج.
(١٤٤) وضُبط المصدر بالتحريك في ك، ونصَّ على التحريك في المقاييس.
(١٤٥) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصل وك، وضُبطت بالتحريك في ت والمعجمات، ونصَّ على تحريكها في القاموس.
(١٤٦) في ت: ويقال.