وفلانٌ يُقَرِّبُ (١٦٧) أمْراً: أي يَغْزُوْهُ، وقد قَرِبْتُ (١٦٨)
والفَرَسُ المُقْرَبُ: الذي قُرِّبَ مَرْبِطُه ومِعْلَفُه (١٦٩) لكَرَامَتِه، والجميع المُقْرَبَاتُ والمَقَارِيْبُ.
والمَقْرَبُ: الطَّرِيقُ المُخْتَصَرُ.
وأقْرَبَتِ الشاةُ والأتانُ فهي مُقْرِبٌ: إذا أدْنَتْ.
والقُرْبُ: من لَدُنِ الشاكِلَةِ إلى مَرَاقِّ البَطْنِ. وفَرَسٌ لاحِقُ الأقْرَابِ.
والقِرِّيْبُ: السَّمَكُ المُمَلَّحُ ما دامَ طَرِيّاً.
والقُرْقُبُ: البَطْنُ، وجَمْعُه قَرَاقِبُ، وقد تُشَدَّدُ الباءُ.
وإنَّه لَشَرُوْبٌ قُرْقُبٌ: إذا كانَ شَرُوباً طَوِيلاً. وهي-أيضاً-: الحَفِيْفَةُ (١٧٠) الصِّغَارُ من الطَّيْرِ، الواحدة قُرْقُبَةٌ.
والقُرْقُبُ (١٧١): البَصْرَةُ.
وأفْعَلُ ذلك من قَرِيبٍ وقُرَابٍ (١٧٢)
رقب:
رَقَبْتُ الإِنسانَ رِقْبَةً ورِقْباناً: وهو أنْ يَنْظُرَه (١٧٣)
والرَّقِيْبُ: الحارِسُ. والحافِظُ. والأمِيْنُ في المَيْسِرِ (١٧٤) المُوَكَّلُ بالضَّرِيْبِ. وضَرْبٌ من الحَيّاتِ خَبِيْثٌ، والجميع الرَّقِيْبَاتُ والرُّقُبُ (١٧٥)
(١٦٧) هكذا ضُبط الفعل في الأصول، وهو ثلاثي مضموم الراء في المعجمات.
(١٦٨) وضُبط بفتح الراء في التهذيب والتكملة واللسان.
(١٦٩) في ت: ومعقله.
(١٧٠) في ت: الخفيفة، ولعله الصَّواب.
(١٧١) في ت: والقربق.
(١٧٢) لم يرد هذا السطر في ت.
(١٧٣) كذا في الأصل وك، وفي ت: ينتظره، وهو الانتظار في المعجمات أيضاً.
(١٧٤) في الأصل وك: الميسل، والتصويب من ت والمعجمات.
(١٧٥) ضُبط الجمع في الأصل وك بسكون القاف، وقد أثبتنا ما ضُبط به في ت والمعجمات ونصَّ عليه في القاموس.