ورَجَعَ الكلامُ فيه؛ والعَلَفُ: نَجَعَ
ورَجْعُ الكَتِفِ (٥٧) ومَرْجِعُه: أسْفَلُه.
ورَجْعُ الذِّفْرى: مُنْعَطَفُها، ويُقال: رَجَعَ ذِفْراه: أي رَدَّها.
والرَّجْعُ والرَّجِيْعُ: العَرَقُ. ونَجْوُ السَّبُعِ. والفِعْلُ فيهما: رَجَعَ.
ورَجَعَ الرَّجُلُ: من الرَّجِيْعِ، وأرْجَعَ أيضاً.
والرَّجْعُ: تَرْجِيْعُ الدّابَّةِ يَدَيْها في السَّيْر.
ورَجْعُ الجَوابِ وإِرْجَاعُهُ: رَدُّهُ.
ورَجْعُ الرَّشْق في الرَّمْي: ما يُرَدُّ على صَاحِبه.
والمَرْجُوْعَةُ: جَوابُ الرِّسالة.
ولَيْسَ لهذا البَيْعِ (٥٨) مَرْجُوْعٌ ولا فيه رِجَاعَةٌ: أي لا يُرْجَعُ فيه. ودَابَّةٌ لها مَرْجُوْعٌ (٥٩) أي إذا أُرِيْدَ بَيْعُه وُجِدَ له ثَمَنٌ.
ومَتَاعٌ مُرْجِعٌ: له مَرْجُوْعٌ. وارْتَجَعْتُ مِنْهُ كذا، رِجْعَةً.
وأعْطِني رِجْعَةً: أي حُجَّةً أرْتَجِعُ بها على صاحِبي.
و {إِنّا لِلّهِ وَإِنّا إِلَيْهِ راجِعُونَ}.
ورَجَّعَ في القِراءةِ والغِناء تَرْجِيْعاً: وهو تَقَارُبُ ضُرُوْبِ الحَرَكاتِ في الصَّوْت.
ورَجَّعَ الوَشْيَ والنَّقْشَ تَرجِيْعاً.
(٥٧) في ك: الكيف.
(٥٨) في الأصل: البيت، وما أثبتناه من ك والمعجمات.
(٥٩) زيادة من ك.