والبَرُوْقُ: الناقَةُ التي تُرى (١٩٢) أنَّها لا قِحٌ وليستْ به، والفِعْلُ أبْرَقَتْ، وإبلٌ مَبَارِيْقُ.
والبُرُوْقُ: شَوَلانُ الناقَة بذَنَبِها.
والانسانُ البَرُوْقُ: هو (١٩٣) الفَرِقُ. وإذا بُهِتَ يَنْظُرُ كالمُتَحَيِّرِ قيل: بَرِقَ بَصَرُه بَرَقاً، فهو بَرِقٌ: فَزِعٌ.
وبَرَّقَ بعَيْنَيْه (١٩٤): لَأْلَأَ هما من شِدَّةِ النَّظَر.
ويقولون: لئنْ أبْرَقْتَ عن هذا (١٩٥) الأمْرِ وإلاّ فَعَلْتُ كذا: أي لئنْ تَرَكْتَه.
وأبْرَقَتِ المَرْأةُ عن وَجْهِها: أبْرَزَتْه.
والبُرَاقُ: دابَّةٌ.
والتَّبْرُوْقُ: الدَّسَمُ في القِدْر، وكذلك إذا كُنْتَ تَبْرُقُ ماءً بزَيْتٍ، والجميع التَّبارِيْقُ. وبَرَقَ طَعامَه يَبْرُقُه بَرْقاً: إذا صَبَّ عليه شَيْئاً من زَيْتٍ، وهي البَرِيْقَةُ وتُجْمَعُ بَرَائِقَ.
والبُرْقَةُ: قِلَّةُ الدَّسَم.
والبُرَقِيّاتُ من الطَّعام: الألْوانُ التي يُبْرَقُ بها.
وبَرِقَ السِّقَاءُ يَبْرَقُ بَرَقاً: إذا أصَابَه الحَرُّ فَذَابَ زُبْدُه وتَقَطَّعَ، فهو بَرِقٌ.
والبُرْقانُ: الجَرَادُ إذا اصْفَرَّ وتَلَوَّثَتْ (١٩٦) فيه خُطُوطٌ.
ورَجُلٌ بُرْقَانٌ: إذا كانَ بَرّاقَ البَدَن.
ويُقال للرَّجُلِ الذي لا تَأْمَنُه: بَوْرَقٌ، وجَمْعُه بَوَارِقُ.
والبَوْرَقُ (١٩٧): الذي يُجْعَل في العَجِين.
(١٩٢) في ت: يُرى.
(١٩٣) زيادة من ت.
(١٩٤) في ت: بعينه، والفعل متعد بلا حرف جرٍّ في الصحاح واللسان والقاموس.
(١٩٥) في ت: عين هذا.
(١٩٦) كذا في الأصل وك، وفي ت: تلونت، ومثل ت في العين والمقاييس والتكملة.
(١٩٧) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، ونصَّ على ضم الباء في القاموس.