ويُقال للرَّجُلِ الباحِثِ عن الأمر: باقِرٌ.
وفِتْنَةٌ باقِرَةٌ كدَاءِ البَطْنِ: يَعْني الماءَ الأصْفَرَ.
وغَنَمٌ مَبْقُوْرَةٌ: أي مُسَلَّخَةٌ.
وعلى فلانٍ بَقَرَةٌ من عِيَالٍ: أي جَماعَةٌ. وإنَّه لفي بَقَرَةٍ من الناس /١٧٢ ب: أي في ناسٍ كثيرٍ من الفِتْيانِ.
والتَّبَقُّرُ: اتِّخَاذُ العِيَالِ. وهو-أيضاً-: التَّوَسُّعُ والتَّفَتُّحُ، ونُهِيَ (٢٢٣) عن التَّبَقُّرِ في المال.
والمَبْقَرَةُ: الطَّرِيقُ.
والبَيْقُرَانُ: نَبْتٌ.
والبَقّارُ: الحَدّادُ.
وعَصاً بَقّارِيَّةٌ: لبَعْضِ العِصِيِّ، ولا يُدْرَى إلى ما نُسِبَتْ.
وبَقِيْرُ الجَزُوْرِ: وَلَدُها الذي بَقَرَتْ عنه.
وهو يَجُرُّ بَقَرَةً من عِيَالٍ: أي يَسُوْقُ عِيَالاً كثيراً (٢٢٤)
والبَقّارُ: مَوْضعٌ نُسِبَتْ إليه جِنَّةُ البَقّار.
القاف والراء والميم
قرم:
القَرْمُ: الفَحْلُ المُصْعَبُ الذي أُقْرِمَ فَصَارَ مُقْرَماً، وهو قَرْمٌ (٢٢٥)، يُكْرَمُ فلا يُحْمَلُ عليه شَيْءٌ ويُتْرَكُ للفِحْلَةِ. وهو-أيضاً-: تَنَاوُلُ الحَمَلِ والجَدْيِ للحَشِيش أوَّلَ ما يَقْرِمُ أطْرَافَ الشَّجَرِ. وأنْ يُقْرَمَ من أنْفِ الناقَةِ (٢٢٦) جُلَيْدَةٌ
(٢٢٣) ورد النهي في غريب أبي عبيد:٢/ ٥١ والتهذيب والمقاييس والفائق:١/ ١٢٣ واللسان والتاج.
(٢٢٤) لم يرد هذا السطر في ت.
(٢٢٥) في ت: أقرم.
(٢٢٦) في ت: من أنف البعير.