والمَنْقَلَةُ: مَرْحَلَةٌ من مَرَاحِلِ السَّفَرِ.
والنَّقْلُ: سُرْعَةُ نَقْلِ القَوائم.
وفَرَسٌ مِنْقَلٌ: أي ذو نِقَالٍ ونَقِيْل، وفَرَسٌ نَقّالٌ.
والمُنَاقَلَةُ: مُرَاجَعَةُ الكلامِ والشِّعْرِ بَيْنَ اثْنَيْنِ. ورَجُلٌ نَقِلٌ: يَنْقُضُ الكلامَ (٤).
والناقِلَةُ من نَوَاقِلِ الدَّهر: التي تَنْقُلُ من حالٍ إلى حالٍ.
والنَّوَاقِلُ من الخَرَاج: ما يُنْقَلُ من كُورةٍ إلى كُورةٍ.
والنِّقَالُ والمَنْقَلُ: الخُفُّ الخَلَقُ، والجميع النُّقُلُ.
والنَّقَائلُ: رِقَاعُ نِعَالِ الإِبلِ، واحِدَتُها نَقِيْلَةٌ، وكذلك النَّقْلُ.
والنِّقَلُ (٥): النَّعْلُ إذا كانتْ خَلَقاً.
ونَقَلْتُ الثَّوْبَ نَقْلاً: أي رَقَعْتَه.
والمَنْقَلانِ: الخُفّانِ أو النَّعْلانِ.
وسَمِعْتُ نقَلةَ (٦) الوادي: لِصَوْتِ (٧) السَّيْلِ.
والمُنَقِّلَةُ من الشِّجَاج: التي يُنْقَلُ منها فَرَاشُ العِظَامِ أي صِغارُها.
والنُّقْلُ: ما (٨) يَعْبَثُ به الشارِبُ.
والنَّقْلَةُ: القَنَاةُ.
والنِّقَالُ: نِصَالُ السِّهَام، الواحِدَةُ نَقْلَةٌ.
ونَقِيْلَةُ العَضُدِ: مِثْلُ رَبَلَةِ الفَخِذِ (٩)، وجَمْعُها نَقَائلُ.
والمَنْقَلُ: مُجْتَمَعُ حافِرِ الفَرَسِ من باطِنِهِ. ومُرَكَّبُ النُّسُور.
(٤) زيادة من ت، وكانت العبارة فيه: (ينقص الكلام)، والتصويب من التاج.
(٥) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وهي مسكنة القاف في التهذيب والصحاح والمحكم واللسان.
(٦) ضُبطت الكلمة في الأصول بسكون القاف، وقد أثبتنا ما ضُبطت به في المعجمات ونصَّ عليه في القاموس.
(٧) في ت: وسميت نقلة الوادي لصوب.
(٨) زيادة من ت.
(٩) في ت: مثل نقلة الفخذ.