ومَثَلٌ (٢١): «هو أفْلَسُ من ضارِبٍ لِقْفَ اسْتِه» أي شِقَّ اسْتِه.
فلق:
الفَلَقُ: الفَجْرُ. والصُّبْحُ يَنْفَلِقُ فَيَبْدُو. وكذلك الحَبُّ إذا انْفَلَقَ عن نَباتِه.
والفِلْقَةُ: كِسْرَةٌ من خُبْزٍ، والجميع الفِلَقُ. وفِلْقَةٌ من حَدِيدٍ: زُبْرَةٌ منه.
والفِلْقُ: القَوْسُ إذا كانتْ شِقَّةً ليستْ بقَضِيبٍ.
وسَمِعْتُ ذلك من فَلْقِ فِيه. وضَرَبْتُه على فَلْقِ مَفْرِقِه.
والفَلْقُ: الشَّقُّ في بَطْنِ النَّوَاة.
والفَلَقُ: اسْمُ الداهِيَةِ، وكذلك الفِلْقُ والفَلِيْقُ والفَيْلَقُ.
وكَتِيْبَةٌ فَيْلَقٌ: مُنْكَرَةٌ شَدِيدَةٌ. وامْرَأةٌ كذلك: أي صَخّابَةٌ.
والفَلِيْقُ والفَلِيْقَةُ: كالعَجِيْبِ (٢٢) والعَجِيْبَةِ. وفي المَثَل meop esrap ni rorre ،erutcurts atad fo melborp … meop esrap ni rorre ،erutcurts atad fo melborp :(٢٣)
وأمْرٌ مُفْلِقٌ: عَجَبٌ. وافْتَلَقَ فُلانٌ وأفْلَقَ: جاء بالعَجَبِ. وجِئْتُ بعُلَقَ فُلَقَ (٢٤)، ويُنَوَّنَانِ أيضاً (٢٥).
ورَجُلٌ مِفْلاقٌ: دَنيٌّ رَذْلٌ.
ولَبَنٌ فُلاقٌ وفِلاقٌ (٢٦): إذا تَجَبَّنَ وصارَ فيه ماءٌ رَقِيقٌ، وكذلك المُتَفَلِّقُ (٢٧) والفَلُوْقُ (٢٨). والفَلِقُ من اللَّبَنِ: الذي قد تَجَبَّنَ في أسْفَلِ القَدَح.
(٢١) ورد المثل في المستقصى:١/ ٢٧٥.
(٢٢) في ت: كالعجب.
(٢٣) ورد المثل في العين (وفيه: يا عجبا من هذه)، وهما مَثَلانِ في أمثال أبي عبيد:٣٥٠ - ٣٥١: (جاء بالفلق) و (جاء بالفليقة)، ومثل ذلك في المستقصى:٢/ ٤٠، كما ورد في المستقصى: ٢/ ٤٠٧ مثلٌ نصُّه: (يا للفليقة). والمثل مشطوران في التاج أولهما: (يا عجبى لغدتي الفليقة).
(٢٤) في ت: بفلق علق.
(٢٥) ورد في ت بعد هذه الجملة: (ورأي راجحة)، ولم يتضح لنا المراد منه.
(٢٦) سقطت كلمة (وفلاق) من ت.
(٢٧) في ت: المنفلق.
(٢٨) ضُبطت الكلمة في الأصل وك بضم الفاء، وقد أثبتنا ما ضُبطت به في ت ونصَّ عليه في القاموس.