وطَفِقَ يَفْعَلُ كذا ولَفِقَ لُفُوقاً.
وتلافَقَ القَوْمُ: تَلامَّتْ (٣٣) أُمُورُهم.
قفل:
القُفْلُ: معروفٌ، وفِعْلُه الإِقْفَالُ.
والمُقْتَفِلُ من الناسِ: الذي لا يَخْرُجُ من يَدَيْه خَيْرٌ.
وقَفَلَ السِّقَاءُ قُفُولاً فهو قافِلٌ: أي يابِسٌ.
وشَيْخٌ قافِلٌ، وفَرَسٌ كذلك: إذا ضَمُرَ.
والقَفِيْلُ: يَبِيْسُ الشَّجَرِ، وكذلك القَفْلُ من النَّبات.
والقَفِيْلُ: الشِّعْبُ الضَّيِّقُ كأنَّه دَرْبٌ مُقْفَلٌ لا يُمْكِنُ فيه العَدْوُ. ومكانٌ غَلِيظٌ.
والقَفْلَةُ: إعْطاؤكَ إنساناً (٣٤) الشَّيْءَ بمَرَّةٍ، أعْطَيْتُه ألْفاً قَفْلَةً، وأقْفَلْتُه له.
ودِرْهَمٌ قَفْلَةٌ (٣٥): إذا كانَ وازِناً.
والقُفُوْلُ: رُجُوْعُ الجُنْدِ بَعْدَ الغَزْوِ، وهم القَفَلُ (٣٦). واشْتُقَّ اسْمُ القافلةِ منه؛ لأنَّهم يَقْفُلُونَ فَيَرْجِعُونَ (٣٧). والقَفَلُ: القُفُول أيضاً.
والقَفْلَةُ: القَفا، ضَرَبَ قَفْلَتَه.
والاقْتِفالُ: الاكْتِفَالُ.
واقْتَفَلَ ما في البَيْتِ: ذَهَبَ به.
والقَفْلُ: احْتِكارُ القَوْمِ الحُبُوبَ في البُيُوتِ.
(٣٣) كذا في الأصول، وفي المعجمات: تلاءمتْ.
(٣٤) سقطت كلمة (إنساناً) من ت. وفي ك: أعطاك إنساناً.
(٣٥) سقطت جملة (وأقفلته له ودرهم قفلة) من ك.
(٣٦) في ت: والقفول الرجوع بعد الغزو والجند القفل.
(٣٧) في ت: لأنهم يرجعون.