والقَبَلَةُ والقَبَلُ: من خَرَزَاتِ الأُخذِ.
والقَبَلَةُ: شَيْءٌ من عاجٍ في صَدْرِ المَرْأةِ أو الصَّبيِّ (٨٣).
والقَبَائلُ: أحْنَاءُ الرَّحْلِ.
وقَبَلُ الجَبَلِ: ضِدُّ دَبَرِه (٨٤).
وقَبَلَني: أي اسْتَقْبَلَني.
بقل:
البَقْلُ: ما ليس بشَجَرٍ. وابْتَقَلَ (٨٥) القَوْمُ: رَعَوْا (٨٦) بَقْلاً. والإِبلُ تَبْتَقِلُ وتَتَبَقَّلُ: إذا سَمِنَتْ من رَعْيِ البَقْلِ.
والباقِلُ: ما يَخْرُجُ في أعْرَاضِ الشَّجَرِ أيّامَ الرَّبيع قَبْلَ أنْ يَسْتَبِيْنَ وَرَقُه.
وأبْقَلَ الشَّجَرُ. وأبْقَلَتِ الأرْضُ فهي مُبْقِلَةٌ. وأبْقَلَ المَكانُ فهو باقِلٌ، ولا يُقال مُبْقِلٌ (٨٧). والمَبْقَلَةُ: ذاتُ البَقْلِ.
ويقولون لِبَقْلِ الرَّبيع: البُقْلَةُ.
وبَلَدٌ بَقِلٌ ومُبْقِلٌ. وأرْضٌ بَقِيْلَةٌ.
والباقِلّى: الفُوْلُ (٨٨)، ويُقال باقِلاءُ أيضاً (٨٩).
والغُلامُ إذا خَرَجَ وَجْهُه قيل: بَقَلَ وَجْهُه.
وبَقَلَ نابُهُ يَبْقُلُ بُقُولاً: إذا شَقَأَ.
(٨٣) في ت وك: والصبي.
(٨٤) لم يرد هذا السطر في ت.
(٨٥) في ك: وانتقل.
(٨٦) في الأصول: دعوا (بالدال)، والتصويب من المعجمات.
(٨٧) سقطت جملة (ولا يقال مبقل) من ك.
(٨٨) في ت: هو الفول.
(٨٩) لم ترد كلمة (أيضاً) في ت.