وتَحْوِيْلُكَ الشَّيْءَ عن وَجْهِه: قَلْبٌ، تقول: كلامٌ مَقْلُوبٌ، قَلَبْتُه فانْقَلَبَ، وقَلَّبْتُه فَتَقَلَّبَ. وصَرْفُكَ إنساناً تَقْلِبُه عَمّا يُرِيْدُه.
و يُقال (٩٩): أقْلَبَتِ الخُبْزَةُ: حَانَ لها أنْ تُقْلَبَ.
والمُنْقَلَبُ: مَصِيرُ العِبَادِ إلى الآخِرَة.
والقُلَّبُ الحُوَّلُ: الذي يُقَلِّبُ الأُمورَ.
ويقولون: أقْلَبَكُم مُقْلَبَ أوليائه، ومَقْلَبَ أيضاً.
وقَلَّبَ (١٠٠) عَيْنَه عَلَيَّ: عند الغَضَبِ والوَعِيْدِ (١٠١).
والقُلْبُ من الأسْوِرَةِ: ما كانَ قَلْداً (١٠٢) واحِداً. ويقال للحَيَّةِ البيضاء:
قُلْبٌ؛ تَشْبِيهاً به.
والقَلِيْبُ: البِئْرُ قَبْلَ الطَّيِّ، يُذَكَّرُ ويُؤنَّثُ (١٠٣)، والجميع القُلُبُ.
و يُقال (١٠٤) قَلَبْتُ للقَوْم قَلِيباً: أي حَفَرْت لهم بِئراً، أقْلِبُ قَلْباً.
والقُلُّوْبُ (١٠٥) والقِلُّوْبُ: اسْمُ الذِّئْبِ، والقِلَّيْبُ (١٠٦) أيضاً (١٠٧)، وكذلك القِلاّبُ (١٠٨).
(٩٩) زيادة من ت.
(١٠٠) كذا ضُبط الفعل في الأصول، وهو ثلاثي بلا تشديد في العين والتهذيب والأساس واللسان والتاج.
(١٠١) لم ترد كلمة (الوعيد) في ت.
(١٠٢) ضُبطت الكلمة في الأصول بكسر القاف، وما أثبتناه هو ضبط المعجمات.
(١٠٣) لم ترد جملة (يذكر ويؤنث) في ت.
(١٠٤) زيادة من ت.
(١٠٥) هذا هو ضبط الأصول للكلمة، وضُبطت بفتح القاف في اللسان ونصَّ على فتحها في القاموس.
(١٠٦) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وضُبطت بكسر اللام المشددة في المقاييس والمحكم ونصَّ على ذلك في الصحاح واللسان والقاموس.
(١٠٧) زيادة من ت.
(١٠٨) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصل وك، وضُبطت بف تح القاف مع تشديد الل ام في ت ولم ترد فيها-