والقَلَبُ: انْقِلابُ الشَّفَةِ، رَجُلٌ أقْلَبُ، وشَفَةٌ قَلْبَاءُ.
و «ما به قَلَبَةٌ (١٠٩)» أي داءٌ وغائلةٌ، وقيل: هو مَأْخُوذٌ من القُلاب، وقيل: ما به حَوَلٌ وما به شَيْءٌ يُقْلِقُه.
والقالَبُ: دَخِيْلٌ، وتُكْسَرُ /١٧٤ ب اللامُ (١١٠).
والقِلَّبُ: الرَّكَبُ الضَّخْمُ.
و (١١١) يُقال: امْرَأةٌ قَيْلَبُوْنٌ: لِلَّتي (١١٢) تُتَدَاوَلُ فَتَكون عند الزَّوْجِ بَعْدَ الزَّوْج.
والقُلابُ: اسْمُ أرْضٍ لِبَني أسَدٍ (١١٣).
والقُلَّيْبُ (١١٤): من خَرَزَاتِ العَرَب كالقَبَلَةِ.
لقب:
اللَّقَبُ: نَبْزُ اسْمٍ غيرِ الذي سُمِّيَ به.
بلق:
البَلَقُ والبُلْقَةُ (١١٥): مَصْدَرُ الأبْلَقِ، بَلِقَ يَبْلَقُ. وحَبْلٌ (١١٦) أبْلَقُ، ونَعْفٌ كذلك.
(١٠٨) كلمة (كذلك)، وهي في المحكم بكسر القاف وتخفيف اللام، ونصَّ على ضبط المحكم في القاموس.
(١٠٩) هذه الجملة مَثَلٌ، وقد ورد في المعجمات ومجمع الأمثال:٢/ ٢٢٥ والمستقصى:٢/ ٣١٨.
(١١٠) في ت: دخيل ويقال قالِب. وفي ك: وبكسر اللام.
(١١١) زيادة يقتضيها السياق.
(١١٢) في الأصل وك: التي، وما أثبتناه من ت.
(١١٣) وفي القاموس: جبل بديار أسد.
(١١٤) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصول، وضُبطت بفتح اللام بلا تشديد مع النص على ذلك في المحكم واللسان والقاموس.
(١١٥) ضبطت البلقة بكسر الباء في الأصل وك، وقد أثبتنا ما ضُبطت به في ت والمعجمات ونصِّ القاموس.
(١١٦) كذا في الأصول، وفي اللسان والتاج: جَبَلٌ.