والفِسْطَاطُ يُقال له البَلَقُ، وجَمْعُه أبْلاقٌ.
والبَلُّوْقَةُ -والجميع البَلالِيْقُ -: مَواضعُ لا يَنْبُتُ فيها الشَّجَرُ.
وبَلَقَ السَّيْلُ الأشْجارَ: اجْتَحَفَها (١١٧).
وبَلَقْتُ البابَ فانْبَلَقَ: أي فَتَحْته كلَّه، وأبْلَقْتُ أيضاً، وبابٌ مَبْلُوقٌ (١١٨).
والأبْلَقُ: قَصْرُ السَّمَوْءلِ بن عادِيا. وفي المَثَل في العِزِّ (١١٩): «تَمَرَّدَ مارِدٌ وعَزَّ الأبْلَقُ».
والبَلِقُ -بوَزْنِ الوَجِلِ-: الذي بَرِقَتْ عَيْنُه وحارَتْ.
وبَلَقَ بُلُوقاً: أسْرَعَ.
و يُقال (١٢٠) في الشَّتْمِ: حَلَقِيٌّ بَلَقيٌّ.
وفي المَثَل في ذَمِّ المُحْسِنِ (١٢١) «يَجْري بُلَيْقٌ ويُذَمُّ» وهو اسْمُ فَرَسٍ.
والرَّكِيَّةُ المُبَلَّقَةُ: هي التي تَسْهَلُ فَيُجْعَلُ لها تَوابِيْتُ من ساجٍ فَيُبَلِّقُونَها إِيّاها.
لبق:
رَجُلٌ لَبِقٌ ولَبِيْقٌ: وهو الرَّفِيقُ بكُلِّ عَمَلٍ.
وهذا أمْرٌ يَلْبِقُ (١٢٢) بكَ: أي يَزْكُو بك.
والثَّرِيْدُ المُلَبَّقُ: الشَّدِيدُ التَّثْرِيْدِ المُلَيَّنُ.
(١١٧) في ك: احتجفها.
(١١٨) زيادة من ت.
(١١٩) ورد المثل في أمثال أبي عبيد:٩٤ والصحاح والمحكم ومجمع الأمثال:١/ ١٣٣ واللسان والقاموس.
(١٢٠) زيادة من ت.
(١٢١) ورد المثل في أمثال أبي عبيد:٢٦٧ والصحاح والمحكم ومجمع الأمثال:٢/ ٣٧٩ واللسان والقاموس.
(١٢٢) هكذا ضُبط الفعل في الأصل وت، وفي ك: بَليقٌ. وضُبط بفتح الباء في العين والتهذيب واللسان، وبفتح الباء وضمها في القاموس.